Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/03/2010 G Issue 13671
الخميس 18 ربيع الأول 1431   العدد  13671
 
العنقري ومديرو الجامعات تناولوا طعام الغداء مع الطلاب ضمن فعاليات المؤتمر العلمي
أبحاث طلابية تتنبأ بأزمة مالية من بطاقات الائتمان وإدارة أخطار الكوارث الطبيعية

 

الرياض -الجزيرة

أقيم على هامش فعاليات المؤتمر العلمي الأول لطلاب وطالبات التعليم العالي حفل غداء حضره معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ووكلاء الوزارة ومديرو الجامعات والطلاب المشاركون في تنظيم وإدارة المؤتمر أو المشاركة في تقديم الأبحاث أو الاختراعات أو الأعمال الفنية والابتكارات والأفلام الوثائقية، وذلك بمقر المؤتمر المنعقد بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض وتنتهي أعماله اليوم الخميس بحفل ختامي يرعاه معالي وزير التعليم العالي.

كما حضر حفل الغداء من الجانب النسائي صاحبة السمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وعدد من عميدات كليات البنات ومسئولات الأقسام النسائية بالجامعات وحشد كبير من الطالبات المشاركات في المؤتمر من منظمات ومشاركات.

وقد بادرت مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بفتح باب النقاش مع الطالبات خلال فترة الغداء أمس على هامش المؤتمر، وقدمت طالبات اللجنة المنظمة تنظيما رائعا حيث احتوت كل طاولة غداء عدد من الطالبات وعضوة هيئة تدريس تناقشهن وتتحاور معهن لفترة وجيزة تنتقل بعدها لطاولة آخرى.

وشارك في هذه الخطوة كل من الأستاذة ريم القحطاني من جامعة ام القرى، والأستاذة خديجة نور الدين من جامعة الملك عبدالعزيز، والدكتورة نجوى محمد عارف من كلية العلوم بجامعة الملك سعود، والأستاذة أمينة عبدالله فلباني مساعدة شؤون الطالبات بوزارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة، ونالت هذه الخطوة استحسان الطالبات، ووسعت مداركهن لخططهن بعد التخرج.

وعلى الصعيد ذاته تقدم أكثر من400 طالب وطالبة من مختلف جامعات المملكة لعرض أبحاثهم العلمية المحكّمة ولمناقشة أوراق العمل التي شاركوا بها ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الأول لطلاب وطالبات التعليم العالي الذي يتضمن ثلاثة محاور أساسية هي محور العلوم الإنسانية والاجتماعية ومحور العلوم الأساسية والهندسية ومحور العلوم الصحية.

ويختتم المؤتمر فعالياته اليوم الخميس بآخر الجلسات العلمية وبحفل توزيع الجوائز بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، الذي يشهد منذ يوم الاثنين حضوراً كثيفاً من قبل المهتمين بمجال البحث العلمي ومن قبل الأكاديميين وطلاب وطالبات التعليم العالي. ويبلغ عدد جلسات اليوم الخميس(49) جلسة تبدأ من الساعة الثامنة صباحا. وأبرز البحوث التي سيتم اليوم بحث للطالب عادل باريان من جامعة القصيم عن التنبؤ المبكر بالأزمة المالية القادمة من سوق البطاقات الائتمانية.

وكانت أبرز البحوث التي تمت مناقشتها في جلسات اليوم الأول ضمن محور العلوم الإنسانية والاجتماعية ضوابط التفكير العلمي في الإسلام، وقدم البحث الطالب على مهاما ساموه من الجامعة الإسلامية، وكان يهدف إلى الوقوف على مفهوم التفكير والتعرف على أهميته، والتعرف على أهميته كما يهدف إلى توضيح ضوابط التفكير العلمي الصحيح على ضوء نهج الإسلام.

وفي محور العلوم الأساسية والهندسية قدم الطالب غريب واجب غريبي من جامعة الملك خالد الطريقة المثلى لاستخدام تقنية المعلومات في تطوير العملية التعليمية بدءا من المرحلة الابتدائية؛ حيث طالب الباحث باستخدام الحاسب الآلي لصقل مواهب الطالب وتنميتها لتعزيز مقدرته التفكيرية الجدلية والإبداعية.

وفي محور العلوم الصحية ناقشت الطالبة عائشة باحاذق من جامعة الملك سعود بحثاً عن التأثير المضاد لبول الإبل على بعض البكتيريا الممرضة للإنسان، وقد أوضحت الدراسة التي تم تسجيلها في المملكة أنه بالإمكان القضاء على الخلايا البكتيرية الممرضة للإنسان.

ونوقشت يوم أمس في أكثر من 75 جلسة التأويل ومفهومة بين أهل السنة والجماعة وبين المعطلة للطالب عبدالعزيز العلائي من الجامعة الإسلامية، ودراسة مقارنة لبعض أبعاد تقبل الذات لدى الطلاب والطالبات الصم بمعاهد الأمل وبرامج الدمج بمدينة الرياض للطالبة دلال آل عيد من جامعة الملك سعود، ومن جامعة الملك عبدالعزيز تقدمت الطالبة خديجة الصليمي وناقشت تحليل سينمائي للكاريكاتير السعودي المعاصر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد