Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/03/2010 G Issue 13671
الخميس 18 ربيع الأول 1431   العدد  13671
 
سلطان بن سلمان:
استعدنا أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية من داخل وخارج المملكة

 

الجزيرة - الرياض:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن ما تم اكتشافه من المخزون التراثي والأثري للمملكة ليس سوى جزء يسير مما تمتلكه من إرث حضاري وتراثي وأثري يضاهي ما يوجد في أي دولة في العالم، مؤكدا أن ما تم اكتشافه يعد إضافة جديدة تعكس البعد الحضاري والتاريخي الذي تتميز به هذه البلاد.

وقال سموه في تصريح صحفي عقب افتتاحه أمس الأول معرض صور تراث المكسيك في المتحف الوطني بالرياض: «بدأنا بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وجميع مؤسسات الدولة بالانطلاق في إظهار وإبراز البعد الحضاري لما تمتلكه بلادنا من مخزون هائل من التراث».

وبيّن سمو الأمير سلطان بن سلمان أن المؤتمر الإسلامي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية الذي سيعقد في المملكة بعد شهرين برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين، سيكون له دور مهم في إبراز الإرث التاريخي والتراثي للمملكة.

على صعيد آخر أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن الآثار في المملكة هي ثروة وطنية غير مستباحة وتحظى بحماية من الدولة وعناية المواطنين.وأوضح أن المملكة قطعت شوطا كبيرا في استعادة آثارها الوطنية, مشيرا إلى استعادة أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية سيتم عرضها في معرض الآثار المستعادة الذي ستقيمه الهيئة قريبا, والعمل جار لاستعادة عدد كبير من القطع الأثرية الوطنية من داخل وخارج المملكة, مناشدا سموه المواطنين التعاون مع الهيئة في إعادة الآثار والإبلاغ عنها. وأكد سموه في تصريح صحفي عقب زيارته لموقع القرية الأثرية المكتشفة حديثا شمال الراكة بالمنطقة الشرقية أن الهيئة تبذل جهودا كبيرة وفق إمكاناتها المتاحة لمشروعات التنقيب الأثري, حيث تعمل حالياً في المرحلة الأولى لبرنامج المسح الوطني والتنقيب عن الآثار, مبينا أن الهيئة تحتاج إلى ميزانيات كبيرة ومشاركة خبراء دوليين في التنقيب عن المواقع الأثرية تحت معايير صارمة ودقيقة جدا, ولاشك أن هذه المهمة ستستغرق وقتا خاصة أن المملكة تزخر بعشرات الآلاف من المواقع الأثرية. وأضاف سموه: بدأنا الآن في تدريب مواطنين على عمليات التنقيب عن الآثار والمملكة أصبح لديها الآن كفاءات وطنية مؤهلة في هذا المجال تعد من الخبرات المميزة. وأبان الأمير سلطان بن سلمان أن الهيئة تتعامل مع قضايا الآثار الإسلامية وفق منظور شرعي وبما ينسجم وتعاليم الشريعة الإسلامية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد