Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/03/2010 G Issue 13671
الخميس 18 ربيع الأول 1431   العدد  13671
 
مليونا مستخدم للنطاق العريض بالمملكة
المالك لـ(الجزيرة): تنسيق عربي حول الإنترنت ستظهر نتائجه خلال شهرين

 

الجزيرة - حازم الشرقاوي

توقع تقرير حديث سيطرة السعودية ومصر على 70% من خدمات النطاق العريض (الإنترنت عالي السرعة) على مستوى العالم العربي في عام 2013. وكشف المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك عن وجود تنسيق عربي بشأن خدمات الإنترنت متوقعاً ظهور نتائجه خلال الشهرين المقبلين.. موضحاً أن التنسيق والتعاون العربي تترأسه المملكة وتنسق له مصر، وقال ل»الجزيرة»: إن انتشار النطاق العريض في السعودية سيكون عالياً خلال السنوات القليلة المقبلة مع التطور السريع الذي يشهده قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، مدللاً على ذلك بارتفاع عدد المشتركين في خدمات النطاق السريع بالمملكة إلى 2 مليون مشترك حتى الربع الثالث من 2009 بنسبة نمو 50% بالمقارنة مع نهاية عام 2008.

وأوضح أن نسبة انتشار خدمات النطاق العريض بالنسبة للسكان إلى حوالي 7.8%. كما بلغت نسبة انتشار النطاق العريض للمساكن في المملكة حوالي 31% في نهاية الربع الثالث من عام 2009. فيما توقع تقرير «نظرة على الإعلام العربي 2009 - 2013» الصادر عن نادي دبي للصحافة، أن ينمو الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت بمعدلات كبيرة خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل إلى 266 مليون دولار مرتفعاً من 54 مليون دولار حالياً.

وأشار التقرير إلى أن مجال انتشار النطاق العريض عبر المنطقة متفاوت جداً، إذ يبلغ 0-1% في الأسواق طور النمو كسوريا والسودان، ويصل إلى 84% في قطر. وتوقع التقرير المزيد من الانتشار لخدمة النطاق العريض في كل الدول العربية، مدفوعاً بشكل أساسي من قبل السعودية ومصر، إذ ستشكلان معاً 70% من اشتراكات الإنترنت عريض النطاق بحلول عام 2013.

ووفقاً للتقرير، فإن النسبة العالية من الشباب في المنطقة تعد إحدى العوامل الرئيسية التي ستدفع النمو في منصات الإنترنت. وما تزال الوتيرة البطيئة لانتشار النطاق العريض تمثل عائقاً أساسياً أمام نمو الإنترنت. وتشكل الإنترنت حالياً ما يقارب 1% من إجمالي الإنفاق على الإعلان في المنطقة العربية». في الوقت الذي تنشر أكثر من 85% من الصحف العربية التي تحدثنا معها نسخة إلكترونية عبر الإنترنت، فإن حوالي 2% فقط من عائدات إعلاناتها تأتي عن طريق الإنترنت». وأشار التقرير إلى أن ثمة العديد من الفرص المتاحة أمام قطاع الإنترنت في المنطقة العربية ليطور عروضه وينمي قاعدة مستخدميه.

هذا، ويغطي تقرير نظرة على الإعلام العربي 15 دولة عربية، كما يتضمن أبحاث معمقة حول أنماط الاستهلاك الإعلامي في أربع أسواق عربية رئيسية هي السعودية، مصر، ولبنان، والإمارات العربية المتحدة. وتشمل قائمة الدول التي يغطيها الإصدار الثالث للتقرير كلاً من البحرين، ومصر، والأردن، والكويت، ولبنان، والمغرب، وعمان، وفلسطين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، والسودان، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، واليمن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد