Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/03/2010 G Issue 13671
الخميس 18 ربيع الأول 1431   العدد  13671
 
الحربش يوقع على اتفاقية تسهيلات ائتمانية بقيمة 20 مليون دولار

 

الجزيرة - فينا

وقع اليوم مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، الأستاذ سليمان جاسر الحربش، في مكتبه بمقر أوفيد الدائم بفيينا، النمسا، على اتفاقية لتقديم تسهيلات ائتمانية تبلغ قيمتها 20 مليون دولار أمريكي لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد مع الدكتور مايكل جوندوي، رئيس بنك التجارة والتنمية لدول شرق وجنوب أفريقيا المعروف باسم بنك منطقة التجارة التفضيلية (بي تي إيه)، والذي يمثل أحد مؤسسات التمويل الإتماني شبه الإقليمية. وفي تعليقه بشأن هذه التسهيلات الائتمانية الجديدة، أوضح الحربش أنها تهدف إلى توفير الدعم اللازم لبنك منطقة التجارة التفضيلية، الذي يسعى إلى توسعة نطاق عمليات التمويل التجاري الرامية إلى تلبية متطلبات أسواق منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، فضلاً عن المساعدة في بناء شبكة من الشركاء الاستراتيجيين كالمصارف التجارية وغيرها من مؤسسات التمويل الإنمائي في المنطقة.

وأضاف الحربش: إن هذه الاتفاقية تهدف أيضاً إلى تعزيز العلاقات بين المؤسستين، وعبر عن رضاه بوضع أوفيد الذي يمكنه من الاعتماد على معرفة وخبرات بنك التجارة التفضيلي، وبدوره، عبر السيد جوندوي عن شكره وامتنانه لمدير عام أوفيد، مثنياً على التعاون الثابت بين أوفيد وبنك التجارة التفضيلية، الذي أدى إلى الوصول إلى هذه الاتفاقية، وأعرب عن أمله في تعزيز هذه العلاقة من خلال المزيد من المبادرات المستقبلية.

وتجدر الاشارة الى ان أوفيد قد انشأ مرفق تمويل التجارة في عام 2006 كآلية اضافية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الشريكة. ويهدف هذا المرفق الى توفير التمويل التجاري الى مجموعة كبيرة من المؤسسات بما في ذلك المؤسسات الحكومية، وشبه الحكومية فضلا عن المصارف والشركات الخاصة. وتتم عمليات تمول التجارة من خلال عدة وسائل مختلفة مثل تقديم القروض والتسهيلات الائتمانية والضمانات. ويتم تقديم القروض مباشرة الى العملاء في البلدان المستفيدة لتمويل عمليات استيراد وتصدير مختلف السلع. كما يتم تقديم التسهيلات الائتمانية لتمويل مؤسسات الوساطة المالية التي تقدم بدورها القروض اللازمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في مجال الاستيراد والتصدير، فضلا عن اصدار الضمانات اللازمة لمؤسسات التمويل الانمائي الأخرى لتقاسم المخاطر، وتقديم الضمانات للبنوك التجارية بهدف زيادة حجم التمويل التجاري دون التعرض لخطر الانكشاف.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد