Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/03/2010 G Issue 13671
الخميس 18 ربيع الأول 1431   العدد  13671
 
دعوة للتشدد في إجراءات العروض التجارية

 

الدمام - ظافر الدوسري

شددت غرفة الشرقية على أهمية الالتزام بقرارات وزارة التجارة والصناعة فيما يتعلق بالضوابط الخاصة بالترخيص لمؤسسات وشركات قطاع الأعمال لإجراء التخفيضات والمسابقات.

وأشارت الغرفة في تعميم لها لمشتركيها إلى قرار وزارة التجارة والصناعة والقاضي بتفويض الغرف بالترخيص للمنشآت التجارية الراغبة في إجراء تخفيضات على أسعار منتجاتها، أو إجراء مسابقات تجارية.

وأكد أمين عام الغرفة عدنان النعيم أن الغرفة حريصة على تنفيذ القرار الوزاري بكافة تفاصيله ووفقاً للقرارات الوزارية الرامية لتنظيم الحركة التجارية في المنطقة، مبيناً أن الغرفة تأمل أن تكون الإجراءات التسويقية التي تقوم بها المؤسسات من قبيل التخفيضات والمسابقات تسير وفق الشروط التي نصت عليها الأنظمة واللوائح المكافحة لحالات الغش التجاري، وتسعى بذلك إلى أن تكون تلك المسابقات والتخفيضات داعمة للعلاقة بين التاجر والمستهلك بما يحقق مصلحة الطرفين.

يُذكر أن اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة الغش التجاري قد نصت في مادتها الثامنة عشرة على أنه لا يجوز للمنشآت التجارية إجراء تخفيضات شاملة أو جزئية لأسعار المنتجات المعروضة للبيع بها أو الإعلان عنها إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الغرفة.

أما بخصوص (المسابقات التجارية) فقد نصت اللائحة أن على المنشأة الراغبة في إجراء مسابقة تجارية أن تتقدم بطلب إلى الغرفة على أن يشتمل على موضوع المسابقة والغرض منها، والنطاق المكاني للمسابقة، وتاريخ بداية المسابقة وانتهائها على أن لا تتجاوز 60 يوماً موضحاً تاريخ إعلان نتائج المسابقة والموعد المحدد لتوزيع الجوائز على أن لا يتجاوز 30 يوماً من تاريخ انتهاء المسابقة شاملة برنامج المسابقة وطريقة الاشتراك فيها بطريقة صحيحة، والجوائز المقدمة للمسابقة مع ما يثبت ملكيتها، وعدد قسائم المسابقة ونموذج منها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد