Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/03/2010 G Issue 13671
الخميس 18 ربيع الأول 1431   العدد  13671
 
لجنة المتابعة تعطي مهلة 4 أشهر .. سوريا تتحفظ وإسرائيل والولايات المتحدة ترحبان
العرب يوافقون على مفاوضات فلسطينية - إسرائيلية غير مباشرة

 

القاهرة - ضياء عبد العزيز- القدس - غزة - رندة احمد - بلال أبو دقة - برازيليا - وكالات

وافقت اللجنة الوزارية العربية لمتابعة مبادرة السلام أمس الأربعاء على اقتراح أمريكي بعقد محادثات سلام غير مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين وقررت سقفاً زمنيا أربعة أشهر للمباحثات. وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في افتتاح الدورة رقم 133 لمجلس وزراء الخارجية العرب إن اللجنة الوزارية العربية لمتابعة مبادرة السلام قررت إعطاء فرصة للمباحثات غير المباشرة في محاولة أخيرة للوصول إلى سلام فلسطيني إسرائيلي وتسهيلاً لدور الولايات المتحدة كوسيط بين الجانبين. وأضاف قررنا أن تكون المباحثات لها حد زمني مدته أربعة شهور.

وقال موسى: رغم عدم الاقتناع بجدية الجانب الإسرائيلي في تحقيق السلام العادل ترى اللجنة إعطاء الفرصة للمباحثات غير المباشرة. وأعرب الوزراء عن شكوكهم القوية في ان تثمر هذه المفاوضات اذ اكدوا في بيانهم ان المباحثات غير المباشرة المقترحة من جانب الولايات المتحدة لا يمكن ان تتم في فراغ تملؤه الاجراءات الاسرائيلية غير المشروعة في الاراضي الفلسطينية المحتلة خاصة في ضوء استمرار الاجراءات في القدس والخليل وبيت لحم وازاء قطاع غزة مما يؤكد احتمالات فشل هذه المباحثات على خلفية استمرار الاجراءات الاسرائيلية. وشهد الاجتماع اعتراضات من جانب الوفد السوري. وقال وليد المعلم وزير الخارجية السوري مقاطعاً موسى إن قرار اللجنة ليس عليه إجماع وإنما عمليه الضمانات هي قرار فلسطيني متخذ للذهاب لهذه المفاوضات. ورحبت اسرائيل بقرار اللجنة حيث نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر سياسية أنه تم تبذير وقت طويل أكثر ممّا ينبغي في انتظار الموافقة الفلسطينية على استئناف المفاوضات.

كما رحبت الولايات المتحدة بقرار لجنة المتابعة.

واكدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون أمس أن الولايات المتحدة (راضية جداً) عن الدعم الذي اعلنته الدول العربية لإجراء مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين بهدف احياء عملية السلام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد