Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/03/2010 G Issue 13669
الثلاثاء 16 ربيع الأول 1431   العدد  13669
 
مصادمات بين قوات الأمن ومتمردين في الجنوب
اليمن: مقتل اليافعي ومتشدد آخر في مداهمة لأوكار القاعدة

 

صنعاء - عيد المنعم الجابري - وكالات

قال مصدر أمني يمني في محافظة أبين جنوب: إن المطلوب أمنيا بانتمائه إلى تنظيم القاعدة والناشط في صفوف العناصر الانفصالية علي صالح اليافعي لقي حتفه أمس الاثنين مع مطلوب آخر في عملية مداهمة نفذتها قوات الأمن بمدينة زنجبار عاصمة المحافظة. ونقلت صحيفة 26 سبتمبر التابعة للجيش عن المصدر القول: «إن العملية استهدفت عددا من أوكار العناصر الانفصالية التخريبية الخارجة عن النظام والقانون». وأوضح المصدر أن العملية أسفرت عن القبض على ثلاثة مطلوبين. مشيرا إلى أنه عند مداهمة الوكر الذي كان يختبئ فيه اليافعي أطلقت عناصر مسلحة النار على رجال الشرطة؛ ما أدى إلى استشهاد اثنين من رجال الشرطة. وأكد المصدر أن أجهزة الأمن «ستواصل عملية ملاحقة كل العناصر المطلوبة أمنيا حتى يتم القبض عليهم وتسليمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع وليكونوا عبرة لكل من تسوّل له نفسه المساس بأمن واستقرار وسكينة المجتمع». إلى ذلك ذكر شهود عيان لوكالة فرانس برس أن الاشتباكات وقعت بين القوات الحكومية ومسلحين من مناصري اليافعي، وهو أحد المقربين من القيادي المتطرف طارق الفضلي، وتتهمه السلطات أيضا بتزويد الحراك بالسلاح وبالاتجار بالسلاح فضلا عن تهمة الانتماء للقاعدة. كما أشار الشهود إلى إصابة خمسة أشخاص على الأقل من مناصري اليافعي بجروح في الاشتباكات التي استخدم فيها الطرفان أسلحة رشاشة. وذكر الشهود أن قوات الشرطة أطلقت قذائف آر بي جي على منزل اليافعي.

من جهة أخرى لقي أحد نشطاء الحراك الجنوبي مصرعه مساء الأحد في مدينة غيل باوزير في محافظة حضرموت (جنوب شرق) خلال قيام قوات الشرطة بتفريق مظاهرة مستخدمة القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي. وكانت معظم مدن جنوب اليمن شهدت السبت والأحد تظاهرات شارك فيها الآلاف ورفعت رايات خضر وشعارات مطالبة ب(فك الارتباط) مع شمال اليمن والعودة إلى دولة جنوب اليمن التي كانت مستقلة قبل 1990.

يذكر أن السلطات اليمنية باتت تربط بين بعض قيادات الحراك الجنوبي وتنظيم القاعدة، وتطلق على هذه الحركة اسم (الحراك القاعدي)، إلا أن ذلك لا يمكن تأكيده من مصادر مستقلة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد