Al Jazirah NewsPaper Monday  01/03/2010 G Issue 13668
الأثنين 15 ربيع الأول 1431   العدد  13668
 
708 قتلى في زلزال تشيلي.. والأمواج العاتية تضرب اليابان.. وانتهاء إنذار تسونامي
عواصف قوية تضرب عدة مناطق أوروبية وتقتل 70 شخصاً

 

عواصم - وكالات

اجتاحت رياح عاتية وضربت أمواج مرتفعة وهطلت أمطار غزيرة على أجزاء من أوروبا منذ يوم السبت وحتى أمس الأحد مما أدى إلى مقتل 70 شخصاً على الأقل وقد ترتفع حصيلة الضحايا.

وضربت العاصفة الأطلسية التي أطلق عليها اسم «زينثيا» السواحل الغربية من فرنسا واسبانيا الليلة الماضية مما أدى إلى أحوال جوية سيئة امتدت من البرتغال وحتى هولندا.

ففي فرنسا اكتسحت العاصفة البلاد, مما أدى إلى مقتل 45 شخصا على الأقل وهذه الحصيلة مؤقتة حتى الساعة (16.35 ت.غ), حسبما ذكر المتحدث باسم الأمن المدني القومندان صمويل بيرن.

وقال المتحدث لوكالة فرانس برس «إن الحصيلة تتغير كل دقيقة مع تقدم عمليات البحث وقد ترتفع نتيجة توسع تحركاتنا لتشمل داخل المنازل ومواقف السيارات».

وفي اسبانيا أدت العاصفة ذاتها أمس الأحد إلى مقتل 22 شخصا على الأقل في البلاد وانقطع التيار الكهربائي عن ملايين المنازل.

واجتاحت الرياح عاتية وضربت أمواج مرتفعة وهطلت أمطار غزيرة على اسبانيا امس.

والعاصفة التي تشكلت فوق المحيط الأطلسي إلى البرتغال يوم السبت وادت بحياة قتل طفل, وفي ألمانيا أدت إلى مقتل شخصين على الأقل.

اما بريطانيا التي تعاني من فيضانات محلية بسبب أمطار سابقة، فتستعد لمزيد من الأحوال الجوية السيئة، ويتوقع أن تصل العواصف إلى لوكسمبورغ، ثم شمال أوروبا.

وفي ذات السياق ارتفعت حصيلة القتلى في تشيلي التي اجتاحتها أمواج المد البحري (تسونامي) اثر زلزال مدمر ضرب البلاد بقوة 8.8 أمس الأول السبت إلى 708 قتيل على الأقل, حسبما أعلنت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت أمس الأحد.

وقالت باشيليت في كلمة أذاعها التلفزيون أمس إن عدد قتلى الزلزال الذي ضرب تشيلي السبت ارتفع إلى 708 ويمكن أن يزيد عن ذلك.

ويتوقع أن تتراوح الخسائر الناجمة عن الزلزال الذي ضرب تشيلي بين 15 إلى 30 مليار دولار حسب تقييم شركة «اي.كيو.اي.سي.ايه.تي» الاميركية المتخصصة في تقييم المخاطر.

من جهتها أعلنت السلطات الأميركية الأحد انتهاء حالة الإنذار بحصول تسونامي التي كانت أعلنت لكل الدول المطلة على المحيط الهادئ بعد الزلزال قبالة سواحل التشيلي.

وفي طوكيو أكدت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تسونامي بلغ ارتفاعه 120 سنتم أمس شمال شرق اليابان. وأمرت السلطات اليابانية بإجلاء 320 ألف شخص في ثلاث مناطق شمال اليابان يهددها تسونامي كبير. وفي روسيا أعلنت السلطات رفع الإنذار بالتسونامي.

وفي الفيليبين فر آلاف الأشخاص من المناطق الساحلية الواقعة على المحيط الهادئ، حسبما ذكرت السلطات. وقد بلغ التسونامي نيوزيلندا واستراليا وبولينيزيا الفرنسية وهاواي وجزر أخرى في المحيط الهادئ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد