Al Jazirah NewsPaper Monday  01/03/2010 G Issue 13668
الأثنين 15 ربيع الأول 1431   العدد  13668
 
بين قولين
فوبيا الآثار
عبد الحفيظ الشمري

 

لماذا تصبح الآثار، ومعالم السياحة، ومشاهد التراث القديمة عند بعضهم هي العدو أو الهاجس المفجع؟! سؤال عجيب بالفعل !! .. قد يكون سببا في طرح سؤال آخر: - لماذا لا يمتد هذا الرعب من هذه المعالم أيضاً ليشمل الأماكن الترفيهية، والشواهد الحضارية الأخرى كالمباني وأبراج التلفزيونات والماء والهوائيات؟! فيصبح هذا الأمر رافداً لهذه الهواجس العجيبة التي ربما تسعى إلى إخراج الناس من حياتهم العفوية.

ربما تشوش هذه الهواجس على قناعاتهم العفوية حينما تصاغ على هيئة زواجر ونواه بدعوى أن ارتياد هذه الأماكن قد يكون ضرباً من ضروب المعاصي. ولاسيما إذا ما وجهت نحو هؤلاء الذين يتوقون للسياحة والفُسَح في الداخل، وذلك من خلال السفر نحو تلك الآثار، والأماكن التي تعيد الزائر إلى ذكريات حقب سحيقة تشعره بمتعة الاطلاع على بعض شواهد التاريخ، وما تبقى من بناء الحضارات التي لم تطلها بعدُ يد التهميش والسحق والهدم.

فالكثير منا يجزم بأن هذا التخوُّف من الآثار مصطنع، ومسبباته وخلفياته ربما تكون ساذجة في هذا الزمن المليء بالعلوم والمعارف والتطور والحضارة، فجميعنا يتذكر «طالبان» في أفغانستان حينما أمسكوا بالسلطة، وقبل أن يفتتحوا فصلاً واحداً من فصول محو الأمية، أو تقديم العون للمرضى ولو من خلال (مشفى) صغير حتى ولو في جذوع الأشجار، أو رفع القليل من الظلم، أو تأمين ولو جزء من قوت الناس وأمنهم؛ نراهم وقد بادروا في قصف الشواهد التراثية وآثار أسلافهم في «ولاية باميان»، وكأن قضايا البلاد قد حُلَّت جميعها ولم يبق إلا تنقية العقائد من الآثار!!

فهذا الأمر جزء من قضية لم تزل تتكرر وتتجدد، فكلما تقدمت الأمم، وتطورت، وكلما دحر الناس الجهل، وتيقنوا بأهمية العلم، بدأ في الجانب الآخر من حياتهم من ينادي بقتل كل أمل من خلال ترويج مقولات لا يمكن الأخذ بها والتعاطي معها، لأنها مجرد تنظير لا أساس له من الواقع أبداً، على نحو حجج وإيحاءات تحريم التلفاز التي تتصور أنه قد يأتي يوم من الأيام فيعبده المجتمع أو يسجد له والعياذ بالله.

وقبل هذا ظل القوم في صراع جدلي نظري على أمر الفيديو والتصوير والدراجة والإذاعة والبرقية وما إلى تلك الإنجازات الحضارية التي تطورت إلى ما نشهده اليوم رغم محاولاتهم البائسة ثنيها أو إيقاف عجلة التطور فيها، إلا أن أمر الآثار قد يكون مختلفاً نوعاً ما نظراً لتداخل الطروحات التي تتسم بالتحريم الذي لا قاعدة له مع ما سواها من رغبات غامضة.

فها هي الآثار والمتاحف والقلاع والقصور تتعرض لذات النقد اللاذع الذي لا أساس له في الواقع أو التطبيق العملي للحياة، إلا أنه زاد عليه أن بات ممارسة فعلية على نحو ما نشاهده في بعض الصور التي ترصد حالات التعدي في الهدم والإزالة التي قد لا يمتلكون فيها أي تفويض عملي واضح، اللهم انها مجرد مزاعم وظنون يراد بها تنفيذ رؤى خاصة، قد يشترك مع هؤلاء المثبطون ومن لهم نوايا في الهدم والإزالة بغية طمس بعض الحقائق، أو الاستحواذ على ما قد يصبح بين يوم وليلة أرض فضاء تدرج ضمن خطط الشره، وتطلعات التملك.



hrbda2000@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد