Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/02/2010 G Issue 13666
السبت 13 ربيع الأول 1431   العدد  13666
 
نظرًا إلى الإقبال الكبير.. وبالتعاون مع مؤسسة عبداللطيف جميل الدولية
تمديد عرض ابتكارات العلماء المسلمين بمتحف العلوم في لندن

 

بالتعاون مع مؤسسة عبداللطيف جميل الدولية، أحد برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع، سيتم تمديد معرض ابتكارات العلماء المسلمين، الذي أُطلق عليه اسم (ألف اختراع واختراع)، تحت عنوان (اكتشف التراث الإسلامي في عالمنا)، والذي انطلق مطلع هذا العام بمعرض العلوم في لندن حتى نهاية شهر يونيو 2010م. ويقوم المعرض بالتعريف بالإنجازات المنسية لألف عام من العلوم في العالم الإسلامي، ابتداءً من القرن السابع الميلادي حتى الآن، كما يسلِّط المعرض الضوء على الموروث العلمي للحضارة الإسلامية ومساهمتها في التراث العلمي العالمي.

وقد كان الإقبال المنقطع النظير على المعرض سبباً رئيسياً في تمديد فترة المعرض؛ إذ بلغ عدد الزوار قرابة 80 ألف زائر، كما بلغ عدد الزوار في بعض الأيام نحو 5000 زائر. ويستقبل المعرض يومياً آلاف الزوار من سياح وطلاب مدارس وغيرهم من الزوار. ويتضمن المعرض مجموعة متنوعة من المعروضات التي تسلط الضوء على دور العلماء المسلمين ومساهمتهم في العديد من الاكتشافات في مجالات الطب والهندسة والفلك والجغرافيا وغيرها من العلوم المختلفة. وتبلغ مساح المعرض 1000 متر مربع، وتتوزع الابتكارات في سبعة محاور: البيت، المدرسة، المستشفى، الأسواق، المدينة، العالم والكون.

ويتميز هذا المعرض باستخدامه أحدث وسائل التقنية المعلوماتية والألعاب التعليمية التفاعلية، كما أنه يبرز - ولأول مرة - دور المرأة في العلوم، وكذلك دور علماء من غير المسلمين الذين احتضنتهم الحضارة الإسلامية. كما يُبرز كيف حافظ المسلمون على التراث العلمي والصناعي للحضارات الصينية والهندية والإغريقية والمصرية القديمة، وكيف بنوا حضارة جديدة بأخلاقيات متميزة. وسيتم توقيف العرض ابتداءً من الغد حتى 12 مارس لأعمال الصيانة، وبعد ذلك سيواصل المعرض فتح أبوابه حتى نهاية شهر يونيو القادم.

الجدير بالذكر أن المعرض سيقوم بزيارة نحو 12 دولة حول العالم في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، وقد بدأت الجولة من لندن. ولمزيد من المعلومات عن هذا المعرض يمكن الاطلاع على الموقع : www.1001inventions.com.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد