Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/02/2010 G Issue 13666
السبت 13 ربيع الأول 1431   العدد  13666
 
يقدمها نخبة من خبراء القانون والإعلام والاتصال
كرسي (الجزيرة) وغرفة جدة ينظِّمان ندوة (الإعلام الجديد.. نظام أم فوضى؟) غداً

 

جدة - واس:

ينظِّم كرسي صحيفة الجزيرة لدراسة الإعلام الجديد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة غداً الأحد، ندوة (الإعلام الجديد.. نظام أم فوضى؟)، يقدمها نخبة من خبراء القانون والإعلام والاتصال؛ بهدف البحث عن أُطر قانونية وتنظيمية لثورة الإعلام الجديد، وذلك في مركز الدكتور عبدالله دحلان الإعلامي بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات.

ويتحدث في الندوة أستاذ الإعلام في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أستاذ كرسي الجزيرة لدراسات الإعلام الجديد الأستاذ الدكتور عبدالله الرفاعي، في وجود ثلاثة من الخبراء والقانونيين هم: وكيل وزارة الثقافة والإعلام للدراسات والتطوير الدكتور عبدالعزيز الملحم، وعضو مجلس إدارة غرفة جدة رئيس مركز جدة للقانون والتحكيم الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ، وأستاذ الصحافة الإلكترونية الدكتور فايز الشهري.

وأوضح الدكتور ابن محفوظ أن الندوة تكتسب أهمية كبرى؛ كونها تأتي في وقت بات الإعلام الجديد فيه يحظى باهتمام الكثيرين؛ حيث فتحت وسائل التقنية والتكنولوجيا باباً واسعاً لحرية الإعلام، لا يمكن إغلاقه، ووسيلة سهلة لإيصال المعلومات ونشرها إلى جميع أطراف العالم؛ حيث أصبح السؤال المطروح حالياً هو: هل ستستفيد المجتمعات من هذه التقنية؟ وكيف يمكن تنظيم هذا الفضاء الحر؟ وأكد ابن محفوظ أن انتشار الإعلام الجديد في العالم العربي بحاجة إلى بيئة تتفاعل بإيجابية مع هذا النوع الجديد من الإعلام. مشدداً على نجاح هذا الإعلام في توجيه الرأي العام في مناسبات كثيرة عبر وسائله الفعَّالة التي باتت تنتشر بسرعة البرق، وتمثل تحدياً كبيراً لكبرى المؤسسات الإعلامية.

وشدد على أن الندوة تسعى إلى مناقشة الأطر القانونية والتنظيمية للإعلام الجديد حتى نبتعد عن الفوضى والممارسات السلبية في حوار حضاري يساهم في استشراف مستقبل هذا الإعلام ومواكبة عصره.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد