Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/02/2010 G Issue 13666
السبت 13 ربيع الأول 1431   العدد  13666
 
مستشفيات صحة الرياض تعلن حالة الاستنفار لمواجهة تأثيرات موجة الغبار

 

الجزيرة - خالد الحارثي:

ارتفع عدد المرضى والمراجعين لأقسام الطوارئ بمستشفيات منطقة الرياض منذ صباح أمس بسبب موجة الغبار التي سبَّبت الكثير من المشاكل لدى مرضى الربو وحساسية الشُّعب الهوائية؛ حيث استقبلت أقسام الطوارئ حالات كثيرة، أغلبها من الأطفال المصابين بأمراض الصدر والحساسية ومرض الربو وضيق التنفس؛ ما دعا المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام بن محمد ناضرة إلى إعلان حالة الاستنفار في جميع المستشفيات وزيادة عدد الأطباء والممرضين في أقسام الطوارئ؛ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى.

وأوضح الدكتور ناضرة أن تأثيرات الغبار التي شهدتها الرياض أمس على الأطفال كبيرة، خاصة أن ذرات الغبار المتطايرة في الجو والعالقة فيه تُستنشق داخل الجهاز التنفسي، وتمر عبر الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والشُّعب الهوائية، وخلال مرورها يتوقف تأثيرها حسب حجم هذه الذرات؛ فالأحجام الكبيرة تستقر في مقدمة أجهزة التنفس العليا خاصة الأنف والحنجرة، والأحجام الصغيرة تتعدى إلى داخل الجهاز التنفسي والقصب الهوائية ثم إلى الشُّعب الهوائية الدقيقة.

وحذَّر المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الرياض المصابين بمرض الربو من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة باستخدام الأدوية الوقائية والابتعاد قدر المستطاع عن المثيرات للحساسية. مشيراً إلى أن المريض يحتاج إلى متابعة مدتها لا تتجاوز ربع ساعة خلال مراجعته لقسم الطوارئ في المستشفى.

وكشف عن حاجة ثلاثين إلى عشرين في المئة من المراجعين خلال الأجواء المغبرة للمتابعة الشديدة؛ خوفاً من تضاعف الالتهابات عليهم. مؤكداً أن أعراض التهابات المجاري التنفسية تظهر عند المرضى خلال فترة النوم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد