Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/02/2010 G Issue 13666
السبت 13 ربيع الأول 1431   العدد  13666
 
سيدات الأعمال يتعرَّفن على الوصفة (الأمريكية) لإنجاح الأعمال الصغيرة

 

(الجزيرة) - الرياض

نظَّم فرع السيدات بغرفة الرياض، ممثلا بإدارة الشؤون القطاعية، وبالتعاون مع السفارة الأمريكية، ورشة عمل بعنوان (التجارة الإلكترونية وقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. أسواق جديدة وتحديات جديدة)، قدمتها المدربة الأمريكية الدكتورة شارون فريمان؛ وذلك سعياً من الفرع لتعزيز الوعي الثقافي الاقتصادي وسط سيدات الأعمال وإيجاد واقع ومستقبل أفضل للبيئة الاستثمارية، إضافة إلى طَرْقِ سُبُل المعرفة الحديثة في المجالات الاقتصادية المتجددة.

وقالت هدى الجريسي، رئيسة المجلس التنفيذي لفرع السيدات في غرفة الرياض، إن تنظيم هذه الورشة يجيء مساهمة من الفرع في سد الفراغ في مجال بناء وتوفير البدائل والخيارات الاستثمارية المالية التي يمكن أن تتاح أمام المستثمرات سواء من حيث تزويدهن بالمعلومات والبيانات والخطوات الرئيسية لتأسيس المشاريع التجارية على قاعدة ثابتة ومدروسة, أو من خلال الاستغلال الإيجابي للتقنية وتسخيرها لخدمة الاقتصاد الوطني وتعزيز قدرتهن على التعامل معها بمرونة وكفاءة. مشيرة إلى الازدهار الاقتصادي في المملكة والازدياد المطرد في عدد مستخدمي الإنترنت وعدد السكان الكبير، ومبينة أن ذلك يشكل قاعدة ممتازة لسوق واسع للتجارة الإلكترونية. وقالت إنَّ فرع السيدات، رغم تجربته القصيرة نسبياً، إلا أنه عازم على تحقيق القفزات الكمية والنوعية لنشاط سيدات الأعمال والسعي من خلال التعاون المثمر والبناء مع الجهات ذات العلاقة لتهيئة البيئة الملائمة لسيدات الأعمال لممارسة أنشطتهن الاقتصادية والتغلُّب على الصعوبات التي تعترض تقدُّم أعمالهن.

وقدَّمت الدكتورة شارون فريمان خلال الورشة عددا من المحاور المهمة؛ حيث تناولت في أول محور خطة تنفيذ الأعمال التجارية الصغيرة وأهمية وضع وصف عام للشركة وأساسيات للمشروع التجاري وتحديد مزايا تنافسية للمنتجات والخدمات ورسم خطة تسويقية وأخرى تشغيلية، إضافة إلى التنظيم الإداري والاهتمام بالبيان المالي الشخصي ومناقشة مصروفات ورأسمال بدء التشغيل ووضع ميزانية عمومية.

أما في المحاور الأخرى فقدمت د. فريمان التجارة والحكومة الإلكترونية بالولايات المتحدة الأمريكية والتسويق الإلكتروني، إضافة إلى ملخص عن الأعمال التجارية في الولايات المتحدة وكيفية التواصل مع الشركات الأمريكية، ودراسة براءات اختراع الشركات الصغيرة حسب مجال العمل وحجم الشركة. كما قدمت المدربة أمثلة ونماذج لقصص لسيدات حققن نجاحا باهرا في الأعمال التجارية حول العالم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد