Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/02/2010 G Issue 13663
الاربعاء 10 ربيع الأول 1431   العدد  13663
 
الخدمة المدنية تدعو حاملات الدبلومات ما دون الجامعية للتقديم

 

الجزيرة - سلطان المواش

دعت وزارة الخدمة المدنية حاملات الدبلومات ما دون الجامعية الراغبات بالعمل الحكومي في الوظائف الإدارية والفنية والصحية ممن تتوفر لديهن الدرجات العلمية المحددة أدناه لتسجيل بياناتهن على موقع وزارة الخدمة المدنية على شبكة الإنترنت ويشمل ذلك من سبق لهن التقدم لإعلانات الوزارة السابقة ولم يتم ترشيحهن حتى تاريخ صدور هذا الخبر، أو من لم يسبق لهن التقدم لإعلانات الوزارة.

وأوضحت وزارة الخدمة المدنية أن على جميع الخريجات الراغبات في التقدم لهذا الإعلان تسجيل بياناتهن على موقع هذه الوزارة على الإنترنت مع التأكد التام من شمولية بياناتهن ودقتها لضمان دخول المفاضلة.

مشيرة إلى أن هذا الإعلان يهدف إلى بناء قوائم لراغبات العمل في القطاع الحكومي وهذا الإعلان لا يعني عند نشره توفر وظائف مناسبة لجميع التخصصات المتوفرة لدى المتقدمات، إذ إن ما سيشغل من وظائف من حيث العدد والتخصص يعتمد على ماسيرد لوزارة الخدمة المدنية من الجهات التي ترغب شغل ما يمثل حاجتها من الوظائف المعتمدة لديها. وسيتم إجراء مفاضلة المتقدمات اللاتي تتوفر لديهن الشروط المحددة بهذا الإعلان على الوظائف الشاغرة المطلوب شغلها، وكذلك الوظائف المشغولة بغير مواطنات حسب متطلبات شغل كل وظيفة وبحسب كل تخصص.

مؤكدة على ضرورة قراءة كافة التعليمات والتعريفات والإيضاحات والإرشادات الواردة بهذا الإعلان، وكذلك ما هو موضح في برنامج طلب التوظيف على موقع الوزارة على الإنترنت (حول كيفية تعبئة الطلب، إرشادات، الأسئلة الأكثر شيوعاً، والتعليمات على مستوى الحقل المفصلة)، وذلك قبل الشروع في تسجيل البيانات.

وفي حال وجود بيانات غير صحيحة تتحمل المتقدمة مسؤولية ذلك، بما في ذلك استبعاد الطلب وعدم دخول المفاضلة. وحددت الوزارة موقعها على الشبكة العالمية الإنترنت :WWW.mcs.gov.sa للتقديم، كما حددت فترة التقديم من 12-3-1431هـ حتى 26-3-1431هـ، ويمكن للمتقدمات الإضافة أو التعديل على البيانات المدخلة طوال فترة القبول.

مشيرة إلى أن التقديم مستمر على مدار الأربع والعشرين ساعة يومياً بما في ذلك أيام الخميس والجمع.

ولا يؤثر التقديم سواءً في أول فترة القبول أو في آخرها على ترتيب المتقدمة في المفاضلة.

وعند إكمال المتقدمة للبيانات اللازمة سيمنحها الجهاز رقم طلب التقديم آليا فتأكدي من استكمال جميع المعلومات وحصولك على رقم التقديم. داعية المتقدمات إلى الاحتفاظ برقم الطلب واسم المستخدم والرقم السري لطلب التقديم، وأي تعديل على بياناتك ستكونين مسؤولةً عنها مسؤولية شخصية، منوهة بضرورة طباعة المتقدمة لملخص الطلب حسب الأيقونة المعدة لذلك ومراجعة المعلومات التي سجلتها مع ما لديها من وثائق وتعديل ما يحتاج إلى تعديل خلال فترة القبول بعد الإنتهاء من تعبئة الطلب، حيث لا يمكن التعديل بعد قفل التقديم.

وفيما يلي تفاصيل الإعلان:

أولاً: المؤهلات العلمية المطلوبة:

- المؤهل العلمي أو البرنامج الإعدادي (بعد المرحلة الثانوية).

- دبلوم لمدة ثلاث سنوات ونصف بعد الثانوية.

- دبلوم لمدة ثلاث سنوات بعد الثانوية.

- دبلوم لمدة سنتين ونصف بعد الثانوية.

- دبلوم لمدة سنتين بعد الثانوية.

- دبلوم لمدة سنة ونصف بعد الثانوية.

- دبلوم لمدة سنه بعد الثانوية.

المجال أو التخصص:

المجالات والتخصصات المقيّمة من وزارة الخدمة المدنية

جهة الإعداد:

مؤسسات التدريب الحكومية أو الأهلية (المعتمدة من الجهات الحكومية المختصة).

شروط خاصة:

1) خريجات البرامج الإعدادية الأهلية الفنية يشترط لترشيحهن اجتياز الامتحان الشامل لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

2) خريجات البرامج الإعدادية الصحية يشترط لترشيحهن اجتياز التقييم الفني لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

إيضاحات:

تشمل هذه الدبلومات خريجات كليات المجتمع بالجامعات ومعهد الإدارة العامة والهيئة الملكية للجبيل وينبع والمعاهد الأهلية بالإضافة إلى جميع البرامج التدريبية.

المؤهل العلمي أو البرنامج الإعدادي (بعد المرحلة المتوسطة).

دبلوم لمدة ثلاث سنوات بعد الكفاءة المتوسطة.

دبلوم لمدة سنتين ونصف بعد الكفاءة المتوسطة.

دبلوم لمدة سنتين بعد الكفاءة المتوسطة.

دبلوم لمدة سنة ونصف بعد الكفاءة المتوسطة.

المجال أو التخصص:

المجالات والتخصصات المقيّمة من وزارة الخدمة المدنية.

جهة الإعداد:

مؤسسات التدريب الحكومية أو الأهلية (المعتمدة من الجهات الحكومية المختصة).

شروط خاصة:

1) خريجات البرامج الإعدادية الأهلية الفنية يشترط لترشيحهن اجتياز الامتحان الشامل لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

2) خريجات البرامج الإعدادية الصحية يشترط لترشيحهن اجتياز التقييم الفني لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

إيضاحات:

تشمل هذه الدبلومات خريجات الثانويات المهنية والمعاهد الأهلية بالإضافة إلى جميع البرامج التدريبية.

ثانياً: تعليمات القبول وتسجيل البيانات:

1) يتعين بدايةً على كل خريجة ترغب التقديم قراءة الإقرار الموجود على الموقع المتضمن أن المتقدمة تعد مسؤولة مسؤولية تامة عن صحة جميع البيانات التي تدخلها عن طريق الشبكة والتأشير بالموافقة عليها. وفي حال وجود بيانات غير صحيحة تتحمل المتقدمة مسؤولية ذلك، بما في ذلك استبعاد الطلب وعدم دخول المفاضلة.

2) على المتقدمة قراءة الإرشادات والتعليمات الموضحة في هذا الإعلان و قراءة ( إيضاحات تعبئة الطلب، إرشادات، الأسئلة الأكثر شيوعاً الموجودة على موقع الوزارة على الإنترنت) قبل الشروع في تعبئة الطلب. وإذا تعذر عليها معرفة المقصود بأي جزئية في هذا الإعلان، أوعند الرغبة في معرفة معلومة إضافية فيمكن للمتقدمة إرسال استفسارها آلياً وذلك من خلال أيقونة الدعم والمساندة الموجودة على الموقع، (وستعمل الوزارة على الإجابة على البريد الإلكتروني الوارد منه السؤال خلال اليوم التالي لورود الاستفسار، أما الاستفسارات التي ترسل مساء الخميس أو يوم الجمعة، فسترد الإجابة عليها يوم السبت التالي).. ولن تتمكن الوزارة من الإجابة إلا على الاستفسارات التي ترد قبل موعد قفل الطلبات بثلاثة أيام.

3) يجب على المتقدمة التأكد من صحة تسجيلها لرقم الهوية الوطنية الخاص بها، على أنه في حال استخدام المتقدمة لرقم هوية وطنية لا يخصها سيتم استبعاد طلبها من المفاضلة التي تتم آلياً.

4) يرجى من المتقدمة عند إدخال أي جزئية مراجعتها قبل تثبيتها، وعليها التأكد التام من شمولية بياناتها ودقتها، وبعد استكمال متطلبات التقديم وعلى المتقدمة طباعة ملخص بياناتها التي أدخلتها للتأكد من صحتها ودقتها ووضوحها وتوافقها مع التعليمات المحددة بهذا الإعلان وذلك عن طريق أيقونة طباعة ملخص الطلب.

ثالثاً: إيضاحات هامة حول تسجيل البيانات التي لدى المتقدمة:

1- المؤهل العلمي:

1-1 ويقصد به المؤهل العلمي أو البرنامج التدريبي وفقاً للفترات الزمنية المحددة بهذا الإعلان والتي تم الحصول عليها من مؤسسات التعليم الحكومية أو الأهلية، وكذلك المكتسبة من مؤسسات تعليمية من خارج المملكة المعتمدة من الجهات الحكومية المختصة.

1-2 يقتصر القبول على المؤهلات المحددة بالإعلان وفق الشروط المحددة لها بما في ذلك الحد الأدنى من التأهيل العلمي.

1-3 على المتقدمة تحري الدقة عند تسجيل التخصص بإختيار التخصص المطابق تماماً لتخصصها المدون بوثيقة التخرج، ومن لا يتوفر تخصصها في موقع الوزارة ضمن الدرجات العلمية المشمولة بالإعلان عليها مراجعة أقرب فرع أومكتب (نسوي) للوزارة مصطحبةً معها نسخة من مؤهلها وذلك خلال الفترة المحددة للقبول للنظر في إضافة تخصصها للموقع حسب الضوابط النظامية.

1-4 المتقدمات الحاصلات على مؤهلاتهن من خارج المملكة عليهن مراجعة فروع وزارة الخدمة المدنية ومكاتبها (النسوية) الميدانية لإيضاح كيفية حساب معدلاتهن قبل تسجيل بياناتهن على الأنترنت.

2- تاريخ التخرج:

2-1 - يقصد به تاريخ اعتماد الوثيقة باليوم والشهر والسنة من المؤسسة التعليمية التي تخرجت المتقدمة منها (الجامعة أو الكلية أومعاهد أومراكز التدريب)، حيث إن تحديد تاريخ التخرج باليوم والشهر والسنة متطلب أساسي لاعتماد المؤهل، وعدم اكتمال تاريخ التخرج باليوم والشهر والسنة سيؤدي إلى عدم اكتمال متطلبات دخول المفاضلة، ولإيضاح التاريخ المقصود يمكن الأخذ بالتالي:

2-1-أ تاريخ إنعقاد مجلس الكلية أو المعهد أو مركز التدريب المعتمد لنتائج التخرج والمدون في الوثيقة باليوم والشهر والسنة، فإذا لم يوجد.

2-1-ب يسجل تاريخ التخرج المحرر بالوثيقة باليوم والشهر والسنة، فإذا لم يوجد.

3-1-ج يسجل تاريخ تحرير الوثيقة المدون بها باليوم والشهر والسنة.

2-2 - من لم يتوفر لديها تاريخ إعتماد الوثيقة من الكلية أو المعهد أو مركز التدريب أو تحرير الوثيقة وفقاً لما أشيرإليه في الفقرة السابقة، فعليها مراجعة قسم القبول والتسجيل بالجهة التي تخرجت منها للحصول على ما يثبت تاريخ تخرجها الفعلي باليوم والشهر والسنة.

2-3 - يشترط ألا يكون تاريخ التخرج المدون من قبل المتقدمة على الإنترنت سابقاً لتاريخ اعتماد مجلس الكلية أو المعهد أو المركز للنتيجة أو بعد إنتهاء فترة التقديم إذ لن يعتد بأي وثيقة تخرج يكون التاريخ المدون فيها بعد إنتهاء فترة التقديم.

رابعاً: تنبيهات عامة وهامة:

الإجراء الخاص بالمتقدمات على المفاضلات السابقة:

هذا الإعلان موجه لجميع الخريجات غير الموظفات أو الموظفات اللاتي يشغلن وظائف أقل مما حدد لمؤهلاتهن العلمية والدبلومات التي يحملنها وتتوفر لديهن المؤهلات المحددة بالإعلان من الراغبات في العمل القطاع الحكومي في المجالات التي يشملها هذا الإعلان سواءً من سبق لهن التقدم لإعلانات الوزارة السابقة من حملة المؤهلات العلمية المحددة بالإعلان ولم يعين بعد، أو من لم يسبق لهن التقديم.

سوف ينتهي العمل بكافة قوائم المفاضلات السابقة لهذا الإعلان في مجالات الوظائف (الإدارية والفنية والصحية) التي يشملها الإعلان وذلك اعتباراً من تاريخ صدور هذا الإعلان.

حسب ضوابط التوظيف سوف يستبعد من المفاضلة من يشغلن وظائف تساوي مستوى الدخول المحدد لدرجاتهن العلمية (مثال من يشغلن المرتبة السادسة بسلم رواتب الموظفين من حملة الدبلومات المصنفة بالمرتبة السادسة).

يتيح البرنامج للمتقدمة إختيار رغباتها المكانية من بين المدن الرئيسة (مقرات إمارات المناطق) والمحافظات علماً أن اختيار مدينة معينة من مقرات إمارات المناطق يعني قبول المتقدمة للعمل بالمدينة فقط، واختيار المحافظة يعني قبول العمل بالمحافظة والمراكز والقرى التابعة لها فمثلاً اختيار مدينة الرياض يعني قبول العمل بمدينة الرياض فقط واختيار محافظة الدوادمي يعني الموافقة على العمل بمحافظة الدوادمي والمراكز والقرى التابعة لها، وكذلك اختيار مدينة مكة المكرمة يعني قبول العمل بمدينة مكة المكرمة فقط واختيار محافظة جده يعني قبول العمل بمحافظة جده والمراكز والقرى التابعة لها وهكذا، إضافة إلى اختيار أي مكان حيث ستفاضل من تختار (نعم) على أي وظيفة مناسبة لما لديها من تأهيل علمي بأي مكان، ومن تختار (لا) ستفاضل على المقرات التي اختارتها فقط. ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للإرشادات على موقع الوزارة.

في حالة وجود أي استفسار أو أية صعوبات تواجه المتقدمة فإنه يمكنها الدخول على إيقونة (الدعم والمساندة) وتسجيل مالديها من استفسارات.

خامساً: إجراءات المطابقة:

بعد انتهاء فترة القبول ستقوم وزارة الخدمة المدنية بدعوة المتقدمات الأوائل في قوائم المفاضلة بموجب قواعد ومعايير المفاضلة لمراجعة أي من فروع أو مكاتب وزارة الخدمة المدنية (النسوية) وعلى كل من يعلن رقم طلبها مراجعة فرع الوزارة بمنطقتها مصطحبةً معها أصول الوثائق العلمية التي دونتها بطلبها على الأنترنت كاملة لمطابقة المعلوماِت المدخلة من قبلها بالحاسب الآلي مع ما يتوفر لدى كل متقدمة من وثائق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد