Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/02/2010 G Issue 13663
الاربعاء 10 ربيع الأول 1431   العدد  13663
 
بمعدل تدفق 12 مليون قدم
النعيمي يعلن اكتشاف حقل غاز في المنطقة الشمالية

 

«الجزيرة» - واس

صرح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي لوكالة الأنباء السعودية أن شركة أرامكو السعودية قد اكتشفت كميات جديدة من الغاز في الجلاميد في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية.

ويقع هذا الحقل المكتشف على بعد 95 كيلو متراً شرق مدينة طريف، وأضاف معاليه قائلاً (إن الاختبارات الأولية أظهرت إمكانية استغلال الغاز تجارياً وتطويره).

وأشار إلى (أنه تم اختبار مكمن الصنارة في بئر جلاميد 3 على عمق 9795 قدماً، حيث تدفق الغاز بمعدل 12.1 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وقد بلغ ضغط التدفق عند فوهة البئر 2435 رطلاً على البوصة المربعة على منظم تدفق قطره 32-64 بوصة).

واختتم معاليه تصريحه قائلاً (أنه يمكن أن ينتج هذا البئر كميات أكبر من الغاز تحت ظروف الإنتاج العادية، وسوف يستمر تقييم كميات الغاز في هذا البئر).

الجدير ذكره أن احتياطات المملكة من الغاز تبلغ 263 تريليون قدم مكعب وفق آخر إحصائية مما يضعها بالمراتب الأربع الأولى على مستوى العالم ويتوقع أن تضيف المملكة 5 تريلوينات قدم مكعب كما أن الغاز غير المصاحب للنفط يشكل نسبة 48 بالمائة. ويلعب الغاز دوراً حيوياً في صناعات الطاقة الكهربائية واحتياجات الاستخدام المنزلي والصناعي إلا أن الجانب الأهم هو تغطية احتياجات قطاع البتروكيماويات، حيث يشكل إنتاج المملكة حالياً 62 بالمائة من مجمل إنتاج منطقة الخليج. وتستهدف المملكة حصة عالمية تقدر بنحو 14 بالمائة خلال السنوات القليلة القادمة وينمو الطلب على الغاز محلياً بنسبة 7 بالمائة سنوياً.

وتنوي المملكة رفع طاقتها الإنتاجية بحلول العام 2014 بنسبة 40 بالمائة إلى مستويات 13 مليار قدم مكعب يومياً من مستويات تبلغ حالياً 8.8 مليار قدم مكعب يومياً بالوقت الحالي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد