Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/02/2010 G Issue 13662
الثلاثاء 09 ربيع الأول 1431   العدد  13662
 
اليابان تهدد برفع دعوى قضائية ضد الصين بسبب نزاع غازي

 

طوكيو -واس

ذكرت تقارير صحفية نشرت في طوكيو أمس أن اليابان هددت الصين بأنها سترفع دعوى قضائية إلى المحكمة البحرية الدولية إذا بدأت بكين إنتاج الغاز من حقل متنازع عليه في بحر الصين الشرقي.

ويعد حقل الغاز هذا واحدا من مسائل كثيرة تعكر صفو العلاقات بين الدولتين الجارتين، على الرغم من أن علاقاتهما تحسنت في السنوات الأخيرة وأصبح اقتصاد الدولتين أكثر تشابكا.

ونسبت صحيفة مينيتشي اليومية إلى مصادر دبلوماسية قولها إن وزير الخارجية الياباني أبلغ نظيره الصيني يانج جيتشي في اجتماع الشهر الماضي أن طوكيو لن تخجل من رفع شكوى إلى المحكمة الدولية لقانون البحار.

وكان الجانبان قد توصلا إلى اتفاق في عام 2008م على مبادئ تستهدف حل النزاع عن طريق التطوير المشترك لحقول الغاز.. ولكن لم يحدث تقدم كبير واتهمت اليابان الصين بالحفر للتنقيب عن الغاز في انتهاك للاتفاق. وتعارض طوكيو التطوير الصيني لحقل غاز تشونكسياو في المياه القريبة من حدود اليابان المزعومة.

وتقدر الاحتياطيات الصافية المعروفة في الحقوق المتنازع عليها بنحو 92 مليون برميل من المكافئ النفطي وهي كمية متواضعة ولكن الدولتين تعتقدان أنها ربما تحتوي على احتياطيات مخفية أكبر.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد