Al Jazirah NewsPaper Monday  22/02/2010 G Issue 13661
الأثنين 08 ربيع الأول 1431   العدد  13661
 
ينطلق الأحد المقبل بمشاركة وزير الشؤون البلدية ومحافظ (ساما)
هاجس السكن وهيئة عليا للعقار أبرز أجندة (سايرك2)

 

الجزيرة - الرياض

تنطلق يوم الأحد المقبل بالرياض فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للعقار (سايرك 2) في نسخته الثانية، التي ستكون تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة عبدالله زينل. وسيلتقي خلال المؤتمر المستثمرون وصناع القرار وأطراف السوق العقاري كافة؛ لمناقشة القضايا الخاصة بالقطاع بعد الأزمة العالمية. وسيناقش المؤتمر، الذي ستستمر فعالياته ثلاثة أيام، محاور رئيسية أربعة، إضافة إلى الجلسة الافتتاحية التي سيكون المتحدث الرئيسي فيها صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية. وسيتناول سموه الحديث حول دور الأراضي الحكومية السكنية في تنمية الاستثمارات العقارية.

وسيسلِّط المؤتمر الضوء على دور الجهات التطويرية في تمكين الأسر السعودية من الحصول على سكن لها، إضافة إلى النقاش حول الدروس المستفادة من الأزمة العالمية في القطاع العقاري. ويسعي المؤتمر لتغطية جوانب متعلقة بدور مؤسسة النقد والقطاع البنكي في التعامل مع تداعيات الأزمة، وذلك في الجلسة الأولى التي سيتحدث فيها الدكتور محمد الجاسر - محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي.

كما سيتناول الدكتور توفيق الربيعة المدير العام لهيئة المدن الصناعية والمناطق التقنية في الجلسة الثالثة للمؤتمر دور المدن المتخصصة، كذلك سيغطي المؤتمر جوانب من صفات وخصائص القطاع العقاري السعودي ومستقبل القطاع العقاري في المملكة بعد الأزمة. كما سيتناول المؤتمر الحديث عن أبرز العوائق والتحديات التي تواجه التمويل العقاري، إضافة إلى نظام الرهن العقاري وآليات وصيغ التمويل، والحديث حول دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والنقاش حول إعادة إحياء أواسط المدن والاستثمار العقاري متعدد الخدمات ودور الأمانات في تنمية وتطوير الاستثمار العقاري ودور التمويل الإسلامي كذلك في تطوير القطاع. ويهدف المؤتمر إلى تفعيل إنشاء هيئة عليا للعقار.

وتأتي أهمية هذا المؤتمر من كونه يبحث هموم ومستقبل قطاع، تفيد آخر الإحصاءات بأنه يساهم بنحو 55 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، أي بنسبة 9.5 % من الناتج المحلي غير النفطي في المملكة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد