Al Jazirah NewsPaper Monday  22/02/2010 G Issue 13661
الأثنين 08 ربيع الأول 1431   العدد  13661
 
مسؤول أمريكي : مناخ الاستثمار بالمملكة الأفضل عربياً

 

جدة - فهد المشهوري

أكَّد عضو مجلس إدارة بنك الصادرات والواردات الأمريكي بيجان كيان أن المناخ الاستثماري في السعودية يُعدُّ الأفضل في المنطقة العربية، وأن أسواق المملكة تُعدُّ الأكثر جذباً للمستثمرين، مشيراً إلى أن حالة الاستقرار السياسي التي تعيشها البلاد تجعلها من أفضل (20) دولة في العالم جذباً للاستثمارات الخارجية.

وقال في ندوة مفتوحة بغرفة جدة أمس: إن حجم تعامل البنك مع السعودية يتجاوز ملياري دولار، لافتاً إلى أنهم أقرضوا في الآونة الأخيرة أحد رجال الأعمال السعوديين مبلغ (80) مليون دولار لتمويل مشروع يتكلف (115) مليون دولار لصناعة الزجاج وتصديره إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكداً أن إجراءات الحصول على القرض لم تتجاوز (24) ساعة.

وتحدث المسئول الأمريكي في عدد من المحاور أهمها التمويل التجاري، والتفاوض مع الشركات الأمريكية، وكيفية الحصول على وكالة تجارية أو التوزيع، مشيراً إلى أن بنك الصادرات والواردات يتعامل مع (150) دولة وفق مقاييس محددة تتعلق بتمويل المشروعات خارج الولايات المتحدة الأمريكية التي تصل إلى (80%) من قيمة المشروع.

وأضاف: موّلنا، مؤخراً، مشروعاً كبيراً لحساب شركة الكهرباء السعودية بقيمة 912 مليون دولار، وعن الشروط التي يفرضوها في التعامل مع المؤسسات خارج أمريكا.. قال: لدينا آلية تسمى «الاتفاقية الرئيسة للضمان».

ونود تطبيقها وتوسيع مفعولها ونسعى على الدوام لتحسين عملنا، ليكون أسرع وأيسر. كما نحاول أن نقلل من المتطلبات. ولم أتلق أي شكوى من شركات سعودية في التعامل معنا.

من جانبه كشف المدير التنفيذي لمجلس جدة لتنمية الموارد البشرية يوسف خراز أن الندوة تأتي في إطار دور المجلس في رفع الوعي الاقتصادي لدى أصحاب وصاحبات الأعمال الذين يمتلكون منشآت صغيرة ويمثلون من 80 إلى 90% من منسوبي غرفة جدة.

وشدد على أن المشروعات الصغيرة تُعدُّ حجر الأساس لتشخيص المشكلات ولتحديد برامج الدعم الممكن التي تقدم لهذه المشاريع إلى جانب إيجاد الإطار المؤسس الملائم للمشاريع الصغيرة في شكل جهاز أو هيئة مستقلة تتولى تنظيم كافة أمورها وتقديم الاستشارات الإدارية والفنية والتسويقية والقانونية والمالية وتوفير المعلومات الاقتصادية.

وأشار خراز إلى أهمية التعرف على التجارب الدولية في مسألة التمويل للمشروعات الصغيرة وعلى رأسها بنك التصدير والاستيراد الأمريكي الذي يملك تجربة ناجحة من خلال تمويله لمشاريع عملاقة وكبيرة في أكثر من 150 دولة بينها السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد