Al Jazirah NewsPaper Monday  22/02/2010 G Issue 13661
الأثنين 08 ربيع الأول 1431   العدد  13661
 
مخاوف من كارثة أخرى مع قرب موسم الأمطار والأعاصير
900 ألف هايتي في العراء وينتظرون مساعدات عاجلة

 

بور أو برانس -(أ ف ب)

أعلن رئيس هايتي رينيه بريفال أن نحو 900 ألف هايتي ما زالوا ينتظرون خياما وعد بها المجتمع الدولي وأن الحكومة جعلت من توفير ملاجئ مؤقتة أولوية. وبعد أن شكر الأسرة الدولية لما تبذله من جهود لمساعدة الهايتيين قال بريفال إن بعد أكثر من شهر على الزلزال «لا يوجد تحت الخيم سوى 24% من مجمل المشردين الذين يقدر عددهم بنحو 1.2 مليون».

وقال: «إننا نولي أكبر أولوية لتوفير ملاجئ للعائلات في أقرب وقت ممكن في ظروف ملائمة» موضحا أن أولوية بلاده الأخرى تتمثل في إعادة فتح المدارس. وأسفر زلزال الثاني عشر من كانون الثاني - يناير عن مصرع 217 ألف شخص وتسبب في تشريد 1.2 مليون يعيش معظمهم في العراء بالساحات العمومية بينما يخشى أن يتسبب حلول موسم الأمطار والأعاصير في كارثة إنسانية أخرى. وقال الرئيس بريفال أثناء استقباله الرئيسة التشيلية ميتشيل باتشليت التي تقوم بزيارة رسمية إلى هايتي إن»بلادنا بصدد تعبئة مواردها الخاصة لمواجهة هذه المشكلة لكن إمكانياتنا وحدها لا تكفي».

وأضاف الرئيس الهايتي أنه يعول على دعم ضيفته «لإبلاغ الرسالة في الاجتماعات الدولية». وقال بريفال «من العاجل اليوم أن يجد المشردون في الشوارع والمعرضون إلى الأعاصير(...) ملجأ على الفور».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد