Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/02/2010 G Issue 13659
السبت 06 ربيع الأول 1431   العدد  13659
 
تحت رعاية وزير الشؤون البلدية والقروية
منتدى العمران السعودي الثاني يناقش العمران الحديث في عصر المعرفة

 

تنظم الجمعية السعودية لعلوم العمران منتدى العمران السعودي الثاني بموافقة كريمة من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية.. وذكر د. خالد بن عبد العزيز الطياش الأمين العام للجمعية السعودية لعلوم العمران أن المنتدى سيبحث في موضوع رئيس هو: «العمران الحديث في عصر المعرفة».. وأن أهمية المنتدى تكمن في البحث في وسائل تطوير الأسلوب المتبع في العمران التقليدي الذي تعيشه مدننا بالوقت الحاضر ليتواءم مع متطلبات مدينة المستقبل التي تعتمد على قاعدة اقتصادية ومعرفية تشكّل الأنشطة المختلفة فيها من إنتاج واستخدام المعلومات والمعرفة كمحرك أساس في تنمية أنشطتها العمرانية.. وكمؤثر قوي في الأساليب التي تقوم عليها الوظائف العمرانية وطرق العيش الاجتماعية.

وسيقدم المنتدى عدة اقتراحات منها: إعادة النظر في الخطط الإستراتيجية التي تقوم عليها المدن التي تطمح أن تكون مدناً معرفية.. وذلك من خلال تبنيها لرؤى وخطط إستراتيجية معرفية يشكّل الاقتصاد المعرفي صلب هذه الخطط حيث يتم التركيز فيها على إنتاج وتوزيع المعرفة وتطبيقها مع مراعاة قضايا البيئة والاستدامة.. ويستعرض المنتدى بعض التجارب العالمية لمدن اشتهرت كمدن معرفية في مناطق عدة حول العالم مثل: (سنغافورة، برشلونة، ملبورن، بوسطن، مونتريال).. وتأتي أهمية المنتدى في محاولة الربط بين الاقتصاد المعرفي وإسقاطاته المكانية بمستوياتها المختلفة (مستوى المدينة، مستوى الإقليم، والمستوى الوطني والعالمي).. وذلك من خلال استعراض مفاهيم الاقتصاد المعرفي وتأثيراته على العمران الحديث وتوضيح ضرورة مواءمة التشكيل العمراني والتنظيم الجغرافي مع متطلبات هذا النمط من النشاط الاقتصادي والمعرفي.

ويسعى المنتدى إلى تحقيق أهداف كثيرة كاستعراض السياسات التخطيطية الإستراتيجية: العمران الحديث في عصر المعرفة لمدن المستقبل ذات التوجه الاقتصادي المعرفي, وصياغة خطط وبرامج التنمية بالمدينة وفق المفاهيم المستحدثة, وتأطير العلاقة بين الاقتصاد المعرفي ومدينة المعرفة باعتبارها الوعاء والأرضية التي تقوم عليها أنشطة هذا الاقتصاد, واستخلاص العبر والفوائد من استعراض نماذج وتجارب مدن المعرفة العالمية.

وسيقوم المنتدى بطرح أوراق علمية من خلال فعاليات المنتدى وفق محاور محددة وهي: البعد الإستراتيجي للتنمية العمرانية تمشياً مع عصر المعرفة كمحور أول, والتجارب والتطبيقات العمرانية للتنمية المعتمدة على الاقتصاد المعرفي كمحور ثان, والعمران المستدام والمتوازن بيئياً في عصر المعرفة كمحور ثالث, والمرافق والخدمات العمرانية والبنية التحتية في عصر المعرفة كمحور رابع, والتطوير الشامل في عصر المعرفة كمحور خامس وأخير.

الجدير بالذكر أن المنتدى سيُقام خلال الفترة من 14 إلى 16 ربيع الأول الموافق 28-2 إلى 2-3-2010م في قاعة الفورسيزون بمدينة الرياض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد