Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/02/2010 G Issue 13659
السبت 06 ربيع الأول 1431   العدد  13659
 
انطلاق فعاليات ملتقى قياس المخاطر في رأس المال بجدة.. اليوم

 

جدة - الجزيرة

تحتضن مدينة جدة عصر اليوم انطلاق أول ملتقى من نوعه في العالم العربي الذي ينعقد تحت عنوان (إدارة الخطر في الاستثمار)، بحضور ومشاركة عدد من المستثمرين والعاملين في البنوك والإدارة والتخطيط ومتخذي القرار بالقطاعين العام والخاص، حيث يناقش إدارة المخاطر واتخاذ القرارات الاستثمارية والتمويلية والتشغيلية في الأوراق المالية، برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت مشاري بن عبدالعزيز آل سعود لمدة خمسة أيام من (20-24) فبراير الجاري، تحت إشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وأكد رئيس مجلس إدارة مركز الفلق العلمي للتدريب الأستاذ محمد بابكر بلال أهمية تحليل الأداء وقياس المخاطرة في رأس المال، وأن تكون من ضمن الاستراتيجيات المعمول بها في المصارف والمنشآت، وذلك بشكل احترافي. مشيراً إلى أن الدراسات الميدانية تشير إلى ضعف الاهتمام بهذا العلم بشكل عام، في حين أن المصارف هي الشريحة الأكثر اهتماماً به.

وكشف بلال أن الدراسات العلمية أكدت أهمية قياس المخاطر في رأس المال؛ حيث أوضحت أن النظر إلى الأداء المالي من ناحية العائد والمخاطرة يساعد الإدارة على وضع قرارات سليمة بشأن مستقبل أنشطتها.

وأوضح أن هذا الملتقى يهدف إلى تأهيل المشاركين في مهارات اتخاذ القرارات الاستثمارية والتخطيط الاستراتيجي ومهارات الاستثمار في الأوراق المالية وقياس مخاطر تكلفة رأس المال والمخاطر الكلية للمشروعات. مشيراً إلى أن الملتقى يقدمه الدكتور جمال صلاح الدين عوض عضو مجلس أمناء مركز المديرين بوزارة الاستثمار بجمهورية مصر العربية وعضو جمعية إدارة الأعمال العربية.

وبيَّن بلال أن الملتقى يناقش كيفية ربط التخطيط الاستراتيجي بالتخطيط للاستثمارات المختلفة سواء أكان ذلك على مستوى الفرد أو المؤسسة. موضحاً أنه يتطرق إلى كيفية الربط بين القرار الاستثماري والقرار التمويلي وتأثير كل منهما بشكل مباشر.

وسيُمنح المشاركون في الملتقى شهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إضافة إلى شهادة خبرة في إدارة الخطر موثقة من الغرفة التجارية الصناعية بجدة، وشهادة تكريم خاصة من صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت مشاري بن عبدالعزيز.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد