Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/02/2010 G Issue 13657
الخميس 04 ربيع الأول 1431   العدد  13657
 
بأكثر من 1.3 مليار ريال
تحالف سعودي ياباني في صناعة التناضح العكسي لتحلية المياه

 

الجزيرة - فهد الشملاني- أحمد المطيري

أبرمت كل من شركة أكوا القابضة السعودية وشركتي (تيوبو وايتوتشو) اليابانيتين أمس عقداً لتأسيس شركة جديدة لتصنيع أغشية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، وذلك في فندق الفورسيزون بالرياض.

وكشف المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء الذي رعي حفل توقيع العقد أن المملكة ماضية في استقطاب وتوطين تقنية صناعة تحلية المياه المالحة كونها خياراً استراتيجياً للأمن المائي، مؤكداً أن المملكة تتبوأ مركزاً متقدماً على مستوى العالم في صناعة المياه، مشيراً إلى أن صناعة تحلية المياه تُعدُّ أكثر الصناعات نمواً، ويتضاعف حجمها كل ثلاث سنوات ونصف السنة بنسبة تقدر بحوالي 20%.

وأشاد معالي وزير المياه والكهرباء بخطوة تأسيس شركة متخصصة في تقنية المياه لتغطية حاجة المملكة ودول الخليج وسد حاجة الطلب الذي يقدر بحوالي 60% في منطقة الخليج.

من جانبه قال وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة الدكتور خالد السليمان: إن صناعة المياه هي أحد التوجهات الثلاثة الرئيسة للإستراتيجية الصناعية التي تطمح الدولة في تنميتها بشكل موسع. وأنها من المجالات التي تعقد عليها الوزارة آمالاً كبيرة في تحقيق خططها الهادفة إلى رفع إسهام القطاع الصناعي في الناتج المحلي إلى 20% عام 102م.

ارتفاع إنتاج الإسمنت السعودي

إلى 40 مليون طن

من جهة أخرى بيّن د.السليمان أن وزارة التجارة والصناعة حريصة على توفير مادة الإسمنت بسعر مناسب لكل من المستهلك والشركات، وأن وزارته وضعت عدداً من الضوابط لتصدير الإسمنت إلى الأسواق الخارجية.

وتوقع وكيل وزارة التجارة والصناعة أن يرتفع إنتاج المملكة من الإسمنت من 35 مليوناً العام الماضي إلى 40 مليون طن العام الحالي وستكون الشركة الجديدة التي أطلق عليها اسم «الشركة العربية اليابانية لتصنيع أغشية التناضح العكسي لمياه التحلية» الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وسوف تقام في منطقة «رابغ بارك» التقنية في المنطقة الغربية من السعودية، على بعد نحو 150 كيلومتراً شمال مدينة جدة على البحر الأحمر.

ومن المقرر أن يبدأ إنتاج الشركة الجديدة في مارس 2011، التي ستقوم بدور حيوي في توطين آخر ما توصلت إليه شركة (تيوبو) في مجال أغشية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر.

ويقدر مجموع الاستثمارات في الشركة الجديدة خلال العقد القادم بحوالي 1320 مليون ريال سعودي (350 مليون دولار)، التي تشمل مرافق التصنيع الرئيسية في منطقة رابغ، ومكتب مبيعات في العاصمة الرياض.

وستقوم الشركة بإنتاج عناصر أغشية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، باستخدام تكنولوجيا الألياف المجوفة.

وستؤمن هذه الأغشية بإذن الله إمدادات مياه الشرب في المملكة العربية السعودية، التي تُعدُّ أكبر بلد في العالم يستخدم تكنولوجيا تحلية مياه البحر، بسبب ندرة الموارد المائية الطبيعية، خصوصاً في السعودية، حيث ستسهم «الشركة العربية اليابانية لتصنيع أغشية التناضح العكسي لمياه التحلية» في تأمين جزء كبير من إمدادات مياه الشرب في المملكة العربية السعودية.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد