Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/02/2010 G Issue 13657
الخميس 04 ربيع الأول 1431   العدد  13657
 
جمعية المسرحيين: 6 دورات تدريبية في 6 مناطق ونحو 100 متدرب مسرحي

 

حفل شهرا محرم وصفر من العام الهجري الجاري 1431هـ لجمعية المسرحيين السعوديين بتنفيذ عدد من الدورات التدريبية المسرحية.. منها دورة إعداد الممثل في نجران للمدرب محمد الجفري استفاد منها نحو 11 متدرباً وقد اشتملت الدورة على تاريخ نشأة المسرح وأقسامه وأنواع المسارح وتكوين عمل مسرحي متكامل من نص وحوار وسيناريو وإخراج في ظل توفر مكان لإقامة العمل والتدريب على حركة الجسد وطبقات الصوت والإضاءة وكل ما يخص الممثل لتطوير مهاراته ومقدرته على لعب ادوار أكثر صعوبة على خشبة المسرح.

كذلك دورة الإخراج المسرحي في جدة للمدرب صبحي يوسف حيث بلغ عدد المتدربين 12واحتوت الدورة على محاور مهمة وأساسية في الإخراج المسرحي وأسسه، ومبادئ إعداد الممثل أيضاً، دورة إعداد الممثل في مكة المكرمة للمدرب راشد الورثان، استفاد منها 15 متدرباً وركزت الدورة التي استمرت على الأوليات الحرفية المسرحية للممثل الخاصة بالذاكرة الانفعالية، والعلاقة بين الممثل وأجزاء خشبة المسرح، والجمهور، والعلاقة مع نفسه من حيث الجسم والصوت. كذلك دورة الإخراج المسرحي بالأحساء للمدرب سمعان العاني، حيث بلغ عدد المتدربين 48 متدرباً واحتوت على أسس ومبادئ الإخراج المسرحي من كيفية تحريك الممثلين واستخدام العوامل التكميلية لعملية الإخراج المسرحي مثل الديكور، الإضاءة, الملابس, المؤثرات الصوتية.

أيضاً دورة كتابة النص المسرحي بأبها للمدرب عبد العزيز السماعيل وانضم لها 15 متدرباً وهدفت الدورة إلى رفع المنسوب الثقافي والمعرفي للمهتمين بالمسرح.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد