Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/02/2010 G Issue 13657
الخميس 04 ربيع الأول 1431   العدد  13657
 
المنشود
نكهة شخصيتك
رقية سليمان الهويريني

 

في لحظة ما، تنتاب المرء الرغبة الملحة في تناول نوع معين بذاته من الطعام، وتلك الرغبة لا تعني فرط هواه أو تخيله لذة الاستطعام أو الشكل أو الطعم بقدر ما تعني ترجمة حقيقية لما ينقص جسمه من معادن، أو أملاح أو سكريات، فيقرع الجسد جرس تلك الرغبة ليبدأ المرء بالبحث عن ذلك النوع بطريقة غير طبيعية، تدعو للاستغراب! فيهرع للبحث عنه في الأسواق والمطاعم إذا لم يكن متوفراً في منزله. ولعلم النفس تفسير منطقي لهذه الرغبة الجامحة التي تسيطر على الإنسان وقد لا تستمر طويلاً.

دكتور (ألن هيرش) رئيس قسم معالجة الرائحة والتذوق في مؤسسة البحوث في شيكاغو ومؤلف كتاب (What Flavor Is Your Personality) ما هي نكهة شخصيتك؟ يقول: (لا شك بأن الشهوة للطعام مكوّن طبيعي، لَكنَّها أيضاً تمنحنا بعض المعلومات عن نوعية الشخصية).

وقد قام هيرش بعمل دراسة مطولة عن شهوة الطعام والاختيارات الغذائية وقارنها مع شخصيات أكثر من 18000 شخص لأكثر من 25 سنة. وذكر بعض الحقائق العلمية المدهشة والطريفة حول الميل لاشتهاء أنواع بعينها من الطعام. فالذين يميلون لاشتهاء طعام مالح، يعني معاناتهم من نقص في الأملاح المعدنية، فالملتزمون بحمية غذائية منخفضة الكالسيوم، يشتهون الأطعمة المالحة أكثر من الذين يحصلون على كفايتهم منها. وبرغم أن الصوديوم يزيد من مستويات الكالسيوم بشكل مؤقت في الدم، إلا أنه يخدع الجسم بالاعتقاد بأن المشكلة قد حلت. والواقع أن السبب ربما يكون تراجعاً في مستويات الأملاح المعدنية الأخرى أيضاً. وفي دراسة أجريت على الحيوانات، وجد الباحثون بأن نقص البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد تسبب رغبة الحيوانات في تناول الملح.

والطريف أن هيرش يصف الأشخاص الذين يشتهون الموالح بشكل عام أنهم يؤمنون بالقوى الخارجية التي تحدد مصيرهم وليس بما يقومون به من نشاطات وأفعال!

يتابع الدكتور هيرش استنتاجاته ويستعرض الأشخاص الذين يشعرون بالرغبة في تناول الشوكولا ويفسرها بالحاجة للاسترخاء، لأن الشوكولا مضادة للكآبة وتحفز إفراز مادة السيروتونين، وحينما يطلبها الجسم فلأنه يعاني من نقص في هرمون السعادة وبحاجة لدعم سريع يعتمد على نوع الشوكولا المشتهاة. فالداكنة تعني حب المرح، أما الشوكولا بالحليب فتعني العمق والهدوء وحب القراءة. ولا تستغرب حين ترى بعض الأشخاص تنتابهم رغبة مفرطة لتناول الحلويات، فذلك يشير إلى تغير مزاجهم وانحطاط قواهم فهم يهرعون لرفع مستوى الطاقة بسرعة. ويمتص الجسم السكريات الناتجة من الحلوى أسرع من أيّ نوع آخر، مما يعطي وقوداً فورياً. ومحبو الحلويات مغامرون يحبون أن يشعروا بالتميز والتفرد عن غيرهم. كما يحبون التلذذ بمتع الحياة، ولكنهم كثيراً ما يندمون. وأترك للقارئ تفسير مشاعر الندم.

عند اشتهائك طعاماً حلواً ومالحاً فهذا يعني حاجة جسمك للجلوكوز والصوديوم لكي يعمل بشكل صحيح، فعندما تصبح الخلايا بطيئة متعبة يبحث الشخص عن بسكويت مالح مغطى بالشوكولا للحصول على ما فقده بسرعة. والغريب أن بعض الناس يعتقدون أن رقائق البطاطا المالحة المغمسة بالشوكولا طعام الملوك. وماذا يقول عنك دكتور هيرش؟ وفقاً لبياناته، يقول: أنت شخص عبقري ومبدع ولكنك تحب الوحدة، والانعزال.

ولا يستغرب أحدكم حين تدفعه الرغبة لتناول طعام حار من فئة الناريات كالفلفل مثلاً، فجسده حينئذ يبعث له رسالة تنبيه عن حاجته للتعرق، وكأنه يحثه على تناول ذلك الطعام ليتخلص من العرق. وهذا يفسر رغبة الأشخاص المحبين للتوابل العمل في الأجواء الحارة، بل وقد يستمتعون بتلك الأجواء. وصاحبنا الدكتور هيرش يرى بأن محبي التوابل يتصفون بالطموح للكمال ويحبون النظام، ويكرهون إضاعة الوقت. ولعلي أفسر كرههم لإضاعة الوقت بسبب حالة الاستنفار وفقد القدرة على ضبط النفس أثناء تناول الشطة و(الحبحر). وأعرف أشخاصاً أحباء لقلبي يعشقون التوابل الحارة وفي قلوبهم حرارة لو وضع عليها اللحم لنضج، بل واحترق!

www.rogaia.net

rogaia143@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد