Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/02/2010 G Issue 13652
السبت 29 صفر 1431   العدد  13652
 
لأول مرة بهذه النوعية وضمن برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع.. من لندن:
تقديم الموروث العلمي للحضارة الإسلامية للعالم

 

بالتعاون مع مؤسسة عبداللطيف جميل الدولية أحد برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع استضاف متحف العلوم في لندن مؤخراً معرض ابتكارات العلماء المسلمين الذي أطلق عليه اسم (ألف اختراع واختراع) تحت عنوان: (اكتشف التراث الإسلامي في عالمنا).

ويقوم هذا المعرض بالتعريف بالإنجازات المنسية لألف عام من العلوم في العالم الإسلامي ابتداءً من القرن السابع الميلادي وحتى الآن، كما يسلّط المعرض الضوء على الموروث العلمي للحضارة الإسلامية ومساهمتها في التراث العلمي العالمي.

ويقوم المعرض الذي تنظمه مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة بالتعاون مع مؤسسة عبدالطيف جميل الدولية أحد برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع بجولة في عدد من دول العالم انطلقت هذه الجولة من متحف العلوم الذي مضى على تأسيسه 100 عام في لندن الذي يستقبل يومياً آلاف الزوار من سياح وطلاب مدارس وغيرهم ويتضمن المعرض مجموعة متنوعة من المعروضات التي تسلّط الضوء على دور العلماء المسلمين ومساهمتهم في العديد من الاكتشافات في مجالات الطب والهندسة والفلك والجغرافيا وغيرها من العلوم المختلفة وتبلغ مساحته 1000 متر مربع.

وتتوزع الابتكارات في سبعة محاور: البيت، المدرسة، المستشفى الأسواق، المدينة، العالم، الكون.

وقام المهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس مجلس إدارة برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع بزيارة للمعرض، حيث كان في استقباله البروفسور سليم الحسني مؤلف كتاب ألف اختراع واختراع ورئيس مجلس إدارة مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة واللورد وليام ولدجيف رئيس المتاحف العلمية بإنجلترا.

وقد قام المهندس بجولة في أرجاء المعرض اطلع خلالها على مختلف المعروضات الموجودة في المعرض وشارك في بعض ألعابها التفاعلية، كما قام بمشاهدة الفيلم (بطولة السير بن كينجزلي الحائز على جائزة أوسكار لأكثر من مرة) الذي تم إعداده وتصويره خصيصاً لهذا المعرض. وفي ختام الزيارة أعرب المهندس محمد عبداللطيف جميل عن سعادته لوجود هذا المعرض في مدينة لندن لإتاحة الفرصة لزوار لندن لمشاهدة مساهمات وابتكارات العلماء المسلمين عبر التاريخ، كما أكد حرصه على إتاحة الفرصة لأكبر قدر من الزوار لمشاهدة المعرض والاطلاع على معروضاته. الجدير بالذكر أن المعرض سيقوم بزيارة حوالي 12 دولة حول العالم في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وقد بدأت الجولة من لندن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد