Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/02/2010 G Issue 13652
السبت 29 صفر 1431   العدد  13652
 
قراصنة صوماليون يفرجون عن سفينة تايوانية ووفاة ثلاثة من بحارتها
خمسة قتلى في قصف مدفعي متبادل بمقديشو

 

مقديشو - أ.ف.ب:

قتل خمسة مدنيين على الأقل أمس الجمعة بمقديشو في معارك بين القوات الحكومية وحركة الشباب المتمردة، وفق ما علم من مصادر رسمية وطبية. وبدأت المعارك حين أطلق مقاتلو حركة الشباب النار على مواقع حكومية في حي بونديري شمال العاصمة وردت القوات الحكومية بالمثل. وأوضح العقيد محمد علي المسؤول الأمني الصومالي لوكالة فرانس برس «أطلق ناشطو الشباب وحلفاؤهم هذا الصباح (الجمعة) النار على مواقعنا قرب فلورينزا في حي بونديري إضافة إلى منطقة شيبيس».

ويسيطر المتمردون على نحو80 بالمئة من جنوب الصومال ووسطها، في حين لا تسيطر الحكومة الانتقالية التابعة للرئيس شريف شيخ احمد إلا على بضعة أحياء في العاصمة وبعض المواقع الإستراتيجية مثل الميناء والمطار. من جانب آخر، أفرج قراصنة صوماليون الخميس عن سفينة صيد تايلاندية كانوا اختطفوها في نيسان/ أبريل 2009 في المحيط الهندي وتبين أن ثلاثة من بحارتها قضوا جراء المرض خلال فترة «احتجازهم في ظروف مريعة»، كما أعلنت في نيروبي منظمة دولية.

وقالت «ايكوتيرا انترناشونال» وهي منظمة غير حكومية دولية تعني بالقضايا البيئية كما بالقرصنة البحرية في الصومال، إن القراصنة أفرجوا عن سفينة الصيد «وين فار «61 المتخصصة في صيد سمك التونة وعلى متنها طاقم من 27 شخصا «لقاء فدية مالية متواضعة نسبيا».

وأضافت المنظمة إن طاقم السفينة كان مؤلفا من 30 شخصا هم 17 فيليبينيا وستة اندونيسيين وخمسة صينيين وتايوانيان، إلا أن ثلاثة منهم هم اندونيسيان وصيني «قضوا للأسف بسبب الأمراض وسوء التغذية وعدم تلقي العلاج» خلال ستة أشهر أمضوها في «ظروف احتجاز مريعة».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد