Al Jazirah NewsPaper Monday  08/02/2010 G Issue 13647
الأثنين 24 صفر 1431   العدد  13647
 
الشمس تزيد من خصوبة الرجال

 

أتاوا - تهاني الغزالي :

نصح باحثون نمساويون الرجال الراغبين في تحسين خصوبتهم وزيادة رغبتهم الجنسية بالتعرض لأشعة الشمس بصفة مستمرة لأن الهرمون الذكري «التستوستيرن» يزيد معدله في الجسم بعد التعرض لأشعة الشمس بفعل فيتامين «د» التي تعد الشمس واحدة من مصادر تحفيزه في الجسم، وبخاصة في شهر أغسطس، حيث يصل إلى أعلى معدلاته.

وأشار الباحثون من جمعية غراز الطبية في النمسا أن التعرّض لأشعة الشمس يزيد من معدل هرمون «التستوستيرون» بفعل فيتامين «د»، حيث أثبت البحث الذي تم على 2299 رجلاً أن هرمون الذكورة مرتبط ارتفاع معدله بالجسم مع ارتفاع معدل فيتامين «د» بالجسم، وأن معدل الهرمون، وفيتامين «د» يتراجع معدله في الدم في الشتاء وبالذات في شهر مارس على حين يرتفع في فصل الصيف خاصة في شهر أغسطس. وأضاف الباحثون أن هرمون «التستوستيرون «المسؤول عن تحفيز طاقة الرجل الجنسية، يكون معدله عالياً في الدم عندما يتوفر في الدم بما لا يقل عن 30 نانوجراماً من الفيتامين «د» في كل مليليتر من الدم الذي يحصل الجسم على الجزء الأكبر منه عبر البشرة والباقي من المواد الغذائية.

وقد كشفت دراسة أسترالية أن فيتامين «د»، الذى يطلق عليه البعض «فيتامين الشمس»، يحسن مستوى الخصوبة عند الرجال، وبينت الدراسة أن ثلث الرجال الذين يعانون من مشاكل العقم لديهم مستوى منخفض من هذا الفيتامين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد