Al Jazirah NewsPaper Monday  08/02/2010 G Issue 13647
الأثنين 24 صفر 1431   العدد  13647
 
بالتعاون بين مركز التثقيف الصحي وبرنامج الشراكة الطلابية بجامعة الملك سعود
مشروع التثقيف الصحي يطلق حملة التوعية بأورام القولون والمستقيم

 

الجزيرة - الرياض

يطلق مشروع التثقيف الصحي الذي يُقام بالتعاون بين مركز التثقيف الصحي بكلية الطب والمستشفيات الجامعية بجامعة الملك سعود وبرنامج الشراكة الطلابية بالجامعة، في شهر صفر الجاري حملة توعوية بأورام القولون والمستقيم تمتد لما يقارب الأربعة أشهر، تهدف إلى توعية المجتمع وتثقيفه بأكثر الأورام انتشاراً بين الرجال والثاني في الانتشار بين النساء في المملكة العربية السعودية.

صرح بذلك مؤسس الحملة طالب الامتياز بكلية الطب بجامعة الملك سعود، سعود بن خالد الدغيثر.. قائلاً: يُعتبر المشروع كأحد المشاريع النوعية في مشروع التثقيف الصحي، التي يطمح القائمون عليها أن تساهم في وضع آلية عملية لبرنامج الفحص المبكر عن أورام القولون والمستقيم.. مضيفاً أن الفحص المبكر عن أورام القولون والمستقيم يمكن أن يقلل من نسبة الوفيات ونسبة الإصابة بالمرض.

وعلى صعيد آخر أكد عبد العزيز بن عبد الرحمن الكنهل، ممثل فريق الجراحة بمشروع التثقيف الصحي، أن هذه الحملة تأتي استجابة لاحتياج المجتمع لها، وكذلك مساندة لتوجه الجامعة لتدعيم الروابط مع المجتمع من خلال مشاركة طلابها وطالباتها في مثل هذه المشاريع الإستراتيجية كإحدى مبادرات خدمة المجتمع ضمن برنامج الشراكة الطلابية الرائد الذي أطلقته الجامعة مؤخراً.

فيما تؤكد منسقتا التدريب والتطوع للحملة آلاء الغامدي ورنيم ملياني على أن هذه الحملة ستتبع معايير عالية للتدريب والتأهيل مما سيؤهل المتطوعين فيها -بإذن الله- لتثقيف الشرائح المستهدفة، وكذلك تقييم المتطوعين بشكل واضح ومبسط وموضوعي، للمساهمة في اكتشاف الطاقات الطلابية من بين الزملاء والزميلات، والذي يتوقع تطوع ما يقارب السبعين منهم في الحملة.

وبالنسبة للمستهدفين في الحملة، فأشارت هند المالكي، نائبة الممثل لفريق الجراحة إلى أن المستهدفين هم المعرضون للإصابة أكثر من غيرهم، والعاملون في مجال الرعاية الأولية وطب الطوارئ، وكذلك كافة الرجال والنساء البالغين من الجمهور.

وبالنسبة للبرنامج فصرحت عضو الفريق المنظم للحملة أريج الحميد أنه سيتكون من محاضرات موجهة للعاملين في القطاع الصحي ومجموعة من المحاضرات للعامة، وحملات في الأماكن العامة في مدينة الرياض، تهدف للوصول إلى 15000 شخص بإذن الله.

وتقوم الحملات في الأساس على تعريف الجمهور بأورام القولون والمستقيم، والعوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بهذا المرض، وكذلك وسائل الفحص المبكر وخيارات العلاج، والتأكيد على أن الاكتشاف المبكر للمرض يسهم في الخروج بنتائج أفضل للعلاج.. وأكد المسؤول عن الحملات الميدانية خالد بن جبران القحطاني أن الحملات ستكون ذات أثر طيب، مؤكداً استعداد الفريق لها بشكل كامل بإذن الله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد