Al Jazirah NewsPaper Monday  08/02/2010 G Issue 13647
الأثنين 24 صفر 1431   العدد  13647
 
في اليوم الثاني لفعاليات المؤتمر العالمي لأمراض الجراحة العامة
حوادث الطرق تسجل النسبة الأكبر في حالات الوفيات بالمملكة

 

الجزيرة - نايف الفضلي:

استمراراً لفعاليات المؤتمر العالمي الخامس لأمراض الجراحة العامة التي انطلقت صباح أمس الأول، افتتح اليوم الثاني بمجموعة متميزة من المحاضرات عن جراحة القولون والمستقيم، حيث بدأ استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير في مستشفي الملك خالد الجامعي الدكتور عبدالرحمن الجبرين المحاضرات بإحصائيات دقيقة عن أوراق القولون والمستقيم في المملكة بحسب آخر الإحصائيات والمعلومات المتوافرة. وأكد الجبرين أن الدراسات التي أجريت على مرضى في مستشفى الملك خالد الجامعي أظهرت أن أمراض القولون غالباً ما تكتشف بعد وصولها إلى مراحل متقدمة وانتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الكبد, وأوضح الدكتور الجبرين في نهاية محاضرته أهمية الكشف المبكر عن طريق إجراء منظار القولون بشكل دوري للوقاية من تلك الأخطار.

تبع ذلك محاضرة ألقاها أحد رموز ورواد جراحة القولون والمستقيم في العالم البروفيسور ستانلي غولدبرغ, حيث تحدث عن آخر المستجدات في علاج أمراض القولون الجيبي، وبعده تحدث الدكتور ربون بوشي عن علاج سرطان القولون سابقاً وفي الوقت الحاضر.

وفي جلسة ما بعد الظهيرة دار النقاش حول طرق علاج مصابي الحوادث، حيث إن أكبر نسبة للوفيات في المملكة هي نتاج حوادث الطرق، كما تم أيضاً عرض بعض الحالات الصعبة والمعقدة في أمراض القولون والمستقيم وأمراض الكبد والبنكرياس ومناقشة طرق علاجها. وتستمر فعاليات المؤتمر العالمي في كلية الطب بمستشفي الملك خالد الجامعي حتى يوم غد الثلاثاء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد