Al Jazirah NewsPaper Monday  08/02/2010 G Issue 13647
الأثنين 24 صفر 1431   العدد  13647
 
مع انطلاق فعاليات الملتقى الاقتصادي السعودي القطري
الشيخ خليفة بن جاسم: 30% من إجمالي المشاريع المنفذة بقطر لشركات سعودية

 

الجزيرة - عبد الله الحصان

أوضح رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة القطرية أن السعوديين هم أكبر المستثمرين في مجال الهندسة والعقار في دولة قطر، وقال الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني خلال مؤتمر صحفي عقد يوم أمس في درة الرياض تزامناً مع الملتقى الاقتصادي السعودي القطري الذي تبدأ فعالياته اليوم:» المملكة هي الشريك الأكبر مع القطاع الخاص في قطر.. 30% من إجمالي المشاريع المنفذة بدولة قطر تمت بواسطة شركات سعودية سواء في مجال النفط أو الغاز أو المقاولات»:

وفي رد على سؤال لـ(الجزيرة) حول أبرز الملفات التي يسعون لمناقشتها خلال الملتقى قال الشيخ خليفة: « سنناقش بداية مع المسؤولين في المملكة إمكانية فتح بنك قطري في المملكة». وقال:» هناك بنوك قطرية تقدمت لمؤسسة النقد السعودي.. ونسعى لأن يكون هناك بنك قطري في المملكة بالقريب العاجل.. وقد طلبت مني البنوك القطرية التحدث مع وزير التجارة السعودي حول هذا الموضوع.. وسيكون من أول المواضيع التي أطرحها في الملتقى». وأضاف:» الوفد يسعى للاستثمار في كافة الأصعدة سواء العقارية أو الإنشائية أو الغذائية.. هناك شركات قطرية تنوي فعلاً الاستثمار في البنية التحتية في مدينتي الجبيل ورأس الزور.. الشركات القطرية تنظر للسوق السعودي على انه سوق واعد من نواحي العائد على المشروع ومن ناحية الأمن والاستقرار».

وقد بدأ برنامج وفد الأعمال القطري والذي يزور المملكة لثلاثة أيام باستقبال من خادم الحرمين الشريفين حيث وجههم أثناء اللقاء إلى تطوير وتنمية الاستثمارات في الدول العربية والإسلامية وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.وتبدأ اليوم بفندق الماريوت بمدينة الرياض فعاليات الملتقى الاقتصادي السعودي القطري حيث يبحث الجانبان فرص الاستثمار المشتركة ومناخ الاستثمار وسيبدأ الملتقى بكلمتين متبادلتين من قبل الشيخ صالح كامل والشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني ثم يعقب الجلسة الافتتاحية عرض للفرص الاستثمارية بمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين بالإضافة إلى عرض مناخ الاستثمار بدولة قطر لممثل وزارة الأعمال والتجارة وعرض برنامج الصادرات السعودية وعرض لإحدى الشركات الكبرى (ديار - بروة) ثم يعقب ذلك حوار مفتوح بين الجانبين. ويتزامن مع الملتقى اجتماعات اللجان القطاعية التخصصية وتضم 6 لجان: لجنة النقل والخدمات ولجنة الطاقة والصناعة ولجنة العقارات والمقاولات ولجنة البنوك والتأمين ولجنة التجارة ولجنة سيدات الأعمال. والمعروف ان وفد الأعمال القطري يضم 8 سيدات أعمال وستبحث اللجنة المشتركة دعم نشاط سيدات الأعمال في الجانبين وبحث إقامة مشروعات مشتركة. وستلعب هذه اللجان الست دورا مهما في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الجانبين.ويضم الوفد الذي يترأسه سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر نحو 126 من كبار رجال الأعمال في قطر، منهم الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، والشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني، والشيخ حمد بن فيصل آل ثاني والسيد يوسف جاسم الدرويش والسيد محمد خالد المانع الرئيس السابق لغرفة تجارة وصناعة قطر، وعدد كبير من رجال الأعمال وممثلين عن بعض الشركات الكبرى مثل شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري وشركة بروة العقارية وشركة مكين للتطوير والاستثمار العقاري، إلى جانب ممثلين عن البنوك وشركات التأمين وشركات أخرى في مختلف القطاعات الاقتصادية، وممثلين عن وزارة الطاقة والصناعة ووزارة الأعمال والتجارة. كذلك يضم الوفد 8 سيدات أعمال.وشهدت العلاقات الاقتصادية بين قطر والمملكة تطورات كبيرة، حيث أصبحت المملكة الشريك التجاري الثاني لقطر بإجمالي حجم تبادل بلغ نحو 5.3 مليار ريال قطري حسب إحصائيات البنك المركزي القطري للعام 2008، فيما تجاوز الـ 7 مليارات ريال قطري في العام 2009 المنتهي.

ومن المتوقع أن تساهم زيارة وفد الأعمال القطري في زيادة حجم التبادل التجاري، وتشير التوقعات إلى وصولها لعشرة مليارات ريال خلال العامين 2010- 2011م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد