Al Jazirah NewsPaper Monday  08/02/2010 G Issue 13647
الأثنين 24 صفر 1431   العدد  13647
 
ينظمها مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم
أخطاء ما قبل الفحوصات المخبرية في محاضرة طبية

 

ينظم مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم محاضرة طبية تتناول الأخطاء المتعلقة بمرحلة ما قبل الفحوصات المخبرية وذلك في إطار برنامج التعليم الطبي المستمر ومعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية. ذكر ذلك د. وسيم هاني بركات استشاري المختبرات والأمراض الوراثية والمناعة ورئيس قسم المختبر بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم.

وأضاف د. بركات قائلاً إن المحاضرة ستضع أمام المشاركين أخطاء ما قبل الفحوصات المخبرية كخطوة أولى للحصول على نتائج مخبرية دقيقة، وسيحضرها عدد كبير من الأطباء ومديري وفنيي المختبرات وكذلك مجموعة من الممرضين حيث إنها محاضرة شاملة لكافة العاملين في قطاع الرعاية الصحية. وعن المحاور التي ستناقش في المحاضرة أكد رئيس قسم المختبر أنها ستتناول أهم الأخطاء الموجودة في العالم، وكذلك تأثيرات الغذاء والضغوطات النفسية على نتائج المختبر، وأيضاً تأثير ممارسة الرياضة وكذلك التدخين، إضافة إلى طريقة سحب العينات وغيرها من العوامل التي تؤثر على نتائج الفحوصات المخبرية، كما سيتم شرح تجربة مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم للتقليل من الأخطاء المخبرية.

وأشار د. وسيم بركات إلى أن الأخطاء المتعلقة بمرحلة ما قبل الفحوصات المخبرية تحتل النسبة الأكبر والتي تصل إلى 75% من مجموع الأخطاء المخبرية كلها، كما أن هذه الأخطاء سببت الكثير من الخسائر المادية والمعنوية لبعض المؤسسات العالمية، لذا تكمن أهمية الحديث عن تلك الأخطاء محاولة منا لتقليل حدوثها في الأوساط الطبية وخاصة في المختبرات وذلك حرصاً منا على صحة وسلامة المريض وإجراء ما يحتاج له من تحاليل بدقة متناهية.

وتجدر الإشارة إلى أن المحاضرة ستعقد يوم الاثنين الأول من ربيع الأول 1431هـ، الموافق 15 فبراير 2010م بقاعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحربش بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم وسيلقيها د. وسيم هاني بركات رئيس قسم المختبر بالمستشفى..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد