Al Jazirah NewsPaper Monday  08/02/2010 G Issue 13647
الأثنين 24 صفر 1431   العدد  13647
 
سينقل إلى باريس لفك شيفرته وتحليلها
لبنان: انتشال الصندوق الأسود للطائرة الإثيوبية المنكوبة

 

بيروت -(ا ف ب)

أعلنت قيادة الجيش اللبناني أمس الأحد في بيان عن انتشال الصندوق الأسود للطائرة الإثيوبية التي هوت في 25 كانون الثاني-يناير الماضي في البحر بعد دقائق على إقلاعها من مطار بيروت الدولي. وجاء في البيان «انتشل فوج مغاوير البحر الصندوق الأسود للطائرة الإثيوبية وتم نقله إلى قاعدة بيروت البحرية لتسليمه إلى لجنة التحقيق».

ولم يعرف بعد ما إذا كان الصندوق الذي انتشل هو صندوق تسجيلات أحاديث قمرة القيادة أو الصندوق المتضمن معلومات تقنية عن الرحلة. وفي كل طائرة صندوقان من هذا النوع غالباً ما يكون أحدهما في الجزء الخلفي للطائرة. وكان وزير الأشغال والنقل اللبناني غازي العريضي أوضح في وقت سابق «أن الآلية الدولية المتبعة هي أن يتسلم مكتب التحقيق الفرنسي الصندوق الأسود وينقله إلى باريس حيث يقوم بفك شيفرته وتحليلها ويضع تقريراً يتم تسليمه إلى لبنان وإثيوبيا والشركة المصنعة». يذكر أن لجنة التحقيق التي شكلها لبنان تضم ممثلين عن مكتب التحقيق الفرنسي إضافة إلى خبراء لبنانيين وإثيوبيين ومن المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة.

وكان وزير الأشغال والنقل اللبناني غازي العريضي أعلن صباح الأحد عن العثور على قمرة القيادة بدون أن يتم حتى الآن العثور على صندوقها الأسود أو على جثث جديدة. وقال العريضي «تم العثور على قمرة القيادة وهي خالية من الجثث» وذلك في المنطقة نفسها التي عثر فيها السبت على الجزء الخلفي للطائرة على عمق 45 متراً قبالة بلدة الناعمة 12 (كلم جنوب بيروت). وأضاف «البحث مستمر عن الصندوق الأسود» لافتاً إلى ضرورة تصوير كيفية تموضع حطام الطائرة بدقة قبل البدء بالعملية لأن ذلك ضروري للجنة التحقيق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد