Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/02/2010 G Issue 13645
السبت 22 صفر 1431   العدد  13645
 
في الصميم
القصيم.. الأحساء.. آبار رياضية مدفونة..!!
سلطان المهوس

 

التحركات التصحيحية المتسارعة التي يقوم بها اتحاد الكرة وهيئة دوري المحترفين تجسد وبجلاء الهمة العالية للقيادة الرياضية التي تعمل جاهدة للاستفادة من الانتقادات البناءة للصالح العام.. ولعلي أكون أحد أكثر الناس سعادة والتغييرات الأخيرة سواء في الخطط.. أو في العناصر البشرية تحقق تلك الأمنية التي سألني عنها المذيع الرائع سلمان المطيويع في برنامح: (مساء الرياضية).. والتي تتمثل بعدم وجود أي شخص بمنصبين مختلفين داخل الهيئة الإدارية للكرة السعودية وخصوصاً باللجان..!!

اليوم سوف أرفع سقف الأماني الشخصية لأتمنى تغييراً إسترتيجياً في خارطة التنمية الرياضية بكل مكوناتها وجعلها واقعاً داخل المناطق المحرومة من الدعم والرعاية الكاملة.. ولعل دوري زين هذا العام أثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن منطقتي القصيم والأحساء غنيتان بالحب الفطري لكرة القدم.. ومستعدتان للتطور.. لكنهما لا تجدان مساهمة حقيقية لإطلاق هوية احترافية استثمارية تستثمر التوهج الجماهيري الكروي والمواهب المدفونة بكلتا المنطقتين.. فأصبح الاجتهاد سيد الموقف كما هو منذ أعوام عديدة..!!

قد لا يعرف القارئ أن ساعة ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز توقفت عن العمل مدة أربع سنوات ونصف السنة دون أن تتحرك وكالة الشؤون الفنية لإصلاح العطل أو تغيير الساعة..!! وقد لا يعرف القارئ أن منصة نفس الملعب موازية لكراسي الجماهير ومكشوفة (منصة ملعب حواري).. ولم تنفع الاستجداءات والخطابات الرسمية وغيرها لإصلاح ذلك..!!

تلك أمثلة ربما ليست جوهرية لما أريد أن أصل إليه.. لكنها تعبّر عن واقع الإهمال الذي قع على منطقتين تُعتبران (آباراً) رياضية خصبة للمواهب والجماهيرية.. وما تجده المنطقتان من صد وجفاء أمر غير مبرر إطلاقاً.. ولا يخدم مستقبل الرياضة السعودية.. ولعل الكثير يعرف أن نجوم ومواهب الأحساء هم أكثر النجوم الصاعدة في الأندية الكبيرة حالياً.. حيث هربوا قبل أن يلتهمهم واقع الصد والجفاء..!!

من يصدق أن مقر نادي الرائد بمدينة بريدة والمعتمد منذ عام ما زال في طور التخطيط المعماري واعتماد المخطط في إهمال واضح وصريح لمعنى الاهتمام بالإنسان الرياضي وبمنطقة القصيم عموماً..!!

كيف يمكن أن يبرر وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية ذلك.. وهل يحتاج مخطط نادٍ رياضي كل هذا الوقت..!!؟

يجب أن يكون هناك دراسات حقيقية للوضع المزري بالمنطقتين وفتح آفاق المواهب واستثمار الجماهيرية بمنطقتي القصيم والأحساء قبل أن يبتلعهما النسيان.. ونعود مرة أخرى للاعتماد على نجوم ثلاثة أو أربعة أندية فقط في المنتخب.. والكل يعرف ما نتيجة ذلك الإجراء.. وكيف جرنا ليكون المنتخب رهينة نجم أو اثنين..!!

الرائد ... متعة لا تنتهي

أصبح فريق الرائد محور حديث النقاد والجماهير بفضل المتعة الكروية التي يقدمها.. حتى تعاطف معه الكثيرون بكل مكان.. فالفريق الصاعد منذ موسمين لا يلجأ للدفاع أو اللعب العشوائي.. بل يقدم كرة رائعة وهجومية مقرونة بأداء مفتوح ولعب رجولي.. وإن كان التحكيم قهره كثيراً وخطف حقوقه.. فالواقع يؤكد أن رائد فهد المطوع هو ضمن أفضل أربعة فرق تلعب كرة قدم حقيقية دون عك أو عشوائية..

تصويبات

- الهلال والنصر مرة أخرى... سيسقط النصر ببحر التوقعات.. وسيفوز الهلال لأنه تعلم من درس الدوري وسترون..!

- يستحق الجمهور النصراوي التقدير.. فمشاركته المؤثرة والكبيرة في مباريات الفريق الأصفر لا يمكن أن ينكرها أي ناقد رياضي.. بل من الواجب الثناء عليها والتصفيق لها بحرارة.

- جلست جوار مدرب المنتخب بوسيرو في مباراة الرائد والنصر.. فوجدته قلقاً على مستقبله.. خائفاً حتى إنه لما عرف أنني صحفي اتصل على (.....) ليخبره أنه بجانبه صحفي.. ويؤكد أنه لم يقل شيئاً..!!

هذا التصرف جعلني أدرك أن مدربنا (تائه) الفكر وقلق وليس لديه ثقة بنفسه ولا بعمله.. بل حتى بشخصيته ومثل ذلك لا يستحق أن يكون مدرباً لوصيف آسيا..!

- أكثر لاعبي الفرق تحدثاً للحكام واستنزافاً للجهد اللفظي بينهم هم لاعبو الأهلي يليهم نجران ثم الاتحاد ...!!

- كتب قبل سنوات عن مدرسة البراعم بنادي النجمة.. وكيف يتم إدارتها بشكل احترافي رائع.. واليوم ها هو نتاج المدرسة يخلق فريقاً سيعيد للنجمة ضياءها ويجعلها تشع بأرض القصيم كما كانت .. تحية لكل النجماويين.. ولمن كان وراء نجاح مشروع مدرسة البراعم دون استثناء..

- خليل جلال كان أهدى النصر هدفاً غير شرعي بعد أن تفرج على حسام غالي.. وهو يستخدم يديه لتصليح كرة الهدف الثاني.. الله يعينك يا مهنا..!!

قبل الطبع

لا تسل سيفك كي تقتل بعوضة



msultan444@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد