Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/02/2010 G Issue 13645
السبت 22 صفر 1431   العدد  13645
 
سعودية تتوصل إلى طريقة إيقاف نزيف ما بعد الولادة

 

الجزيرة - أحمد القرني

أعلنت طبيبة سعودية توصلها إلى طريقة جديدة للسيطرة على نزف ما بعد الولادة ومضاعفاته الخطرة التي قد يودي بحياة الأم... وأوضحت الدكتورة أميرة بنت عثمان المعارك التي تعمل إخصائية أمراض النساء والولادة بمستشفى قوى الأمن بالرياض في تصريحات صحافية لها أن هذه الطريقة جاءت على خلفية بحثية حول إيجاد طريقة جديدة وآمنة لتحسين فاعلية - بالونة بكري - (وهي بالون مصنع من السليكون مصمم للضغط على تجويف الرحم للتحكم في ضغط الشرايين الداخلية التي تساعد على وقف نزف ما بعد الولادة).

وأضافت: «نظراً لمحدودية الخيارات في علاج ارتخاء عضلات الرحم التي يمكن حصرها في العقاقير الطبية، والعملية الجراحية والقسطرة من خلال وضع بالون في الشرايين المغذية للرحم، أو استئصال الرحم، فقد فضلت تنفيذ الدراسة على أكثر هذه الخيارات فاعلية وأماناً بالنسبة للمريضات هي استخدام (بالونة بكري ). وزادت: «كنت أهدف من وراء ذلك إلى أن أتوصل مع الدكتور محمد خليل إلى طريقة أكثر أمناً وسلامة للحد من معاناة العديد من النساء اللاتي يعانين من النزف بعد الولادة، ومضاعفاته الخطرة التي قد تودي بحياة الأم - لا سمح الله - إلى ان ثبت مدى فعالية تثبيت البالون بجدار الرحم وجدار البطن توالياً عن طريقة غرزة بسيطة أثناء العملية القيصرية.

وقالت الدكتورة المعارك: «الدراسة أجريت بمستشفى قوى الأمن بالرياض وقد استغرقت خمس سنوات كاملة بدءاً من عام 2004م، وانتهت عام 2009م، تحت إشراف هيئة استشارية مكونة من الدكتورة حصة الدهامي رئيسة قسم طب النساء والولادة بمستشفى قوى الأمن والدكتور محمد خليل استشاري أمراض النساء والولادة واستشاري طب الأجنة.

وحازت الدراسة على الجائزة الأولى بين العديد من الدراسات في مستشفى قوى الأمن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد