Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/02/2010 G Issue 13645
السبت 22 صفر 1431   العدد  13645
 
تدشين أول مضخة لمياه التبريد في الجبيل2 بتقنية متقدمة

 

الجبيل - عيسى الخاطر :

دشنت الهيئة الملكية بالجبيل أول مضخة لمياه التبريد للجبيل2 التي استخدمت فيها أحدث التقنيات والتي تنفذ لأول مرة في الشرق الأوسط بحضور سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل الدكتور مصلح بن حامد العتيبي وعدد من مسؤولي الهيئة الملكية بالجبيل.

ومن المقرر أن تضخ هذه المضخات (200) ألف متر مكعب خلال ساعة من مياه الخليج العربي عبر قنوات التبريد مروراً بالجبيل1 ثم في أنابيب صنعت في إحدى المصانع الوطنية بطول (35) كم وقطر (4) متر والتي تعد أنابيب ضخمة تستخدم لأول مرة في الشرق الأوسط.

وتتكون المحطة من خمس مضخات بحيث تكون قناتين لمياه التبريد القادمة من الخليج العربي، وقناتين للمياه الراجعة من المصانع وقناة احتياطية لأي حالة طارئة مما يضمن عمل القنوات بنسبة 100%، بالإضافة إلى أن جميع منافذ قنوات التبريد تغلق وتفتح آليا ويتم تشغيلها والتحكم في درجة حرارة المياه ومراقبتها عبر غرفة التحكم والمراقبة التي تعد من الأنظمة الحديثة في هذا المجال. كما تم استخدام وسائل حماية لمحطة الضخ والخرسانة المسلحة التي تقدر ب (21) ألف متر مكعب لحمايتها من الصدأ في البنية التحتية وحديد التسليح، كما زودت المحطة بتقنيات لتصنيع الكلور من مياه البحر وذلك لمنع نمو الطفيليات والتخلص من الشوائب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد