Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/02/2010 G Issue 13645
السبت 22 صفر 1431   العدد  13645
 
تعثر 80% من الشركات النسائية خلال العام الأول بسبب معوقات إجرائية

 

الدمام - هيا العبيد

ناقش مجلس شابات الأعمال بغرفة الشرقية واقع الصعوبات والمشكلات التي تواجه مشروعاتهن بمشاركة متخصصات وسيدات أعمال، وذلك خلال الورشة البحثية الأولى التي عقدت مساء أمس الأول في المبنى الرئيسي للغرفة ضمن سلسلة ورش بحثية تسبق ملتقى شابات الأعمال المقرر عقده 29-30 مارس المقبل.

وأبرزت المشاركات في الورشة بعض التحديات التي تواجههن ومنها: الإجراءات التي تسبق طلب الحصول على قرض مالي وطلبات البلدية والصعوبات التي تعرقل افتتاح المشروعات التعليمية وغياب الخدمات الخاصة بسيدات الأعمال في مكتب العمل بالدمام وارتفاع تكاليف التأمين الصحي.

وأوضحت رئيسة المجلس أيلا الشدوي خلال الورشة التي أدارتها نائبة الرئيس وجدان السعيد أن 80% من الشركات تفشل خلال العام الأول بسبب معوقات إجرائية مما أدى إلى ذهاب العديد من السيدات نحو المشروعات الفردية.

واعتبرت الشدوي أن بطء الإجراءات والنظرة الشخصية لكل مشروع وعدم وجود نظام إلكتروني وغياب مركز للخدمة الشاملة يقلل من فرص نجاح المشروعات.

واتفقت المشاركات على أن ضعف التمويل ومسألة الكفيل الغارم إضافة إلى اشتراطات بعض البنوك والعوائق التي تواجه السيدات عند طلبهن الاقتراض في المجال الصناعي، إضافة إلى إيقاف الضمان الاجتماعي عن الأرامل والمطلقات في حال حصولهن على قرض هي من أهم أسباب تعطل المشروعات كما طالبن بضرورة توفير أقسام نسائية في البلديات من جانبها نوهت مديرة مركز سيدات الأعمال هند الزاهد إلى أن المركز سيصدر دليل الإجراءات الإدارية لكل الجهات التي تعنى في إصدار التراخيص لتسهيل الخطوات على السيدات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد