Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/02/2010 G Issue 13645
السبت 22 صفر 1431   العدد  13645
 
رئيس المحكمة الخاصة بلبنان:
الجرائم الإرهابية كاغتيال الحريري أكثر تعقيداً من جرائم الحرب

 

بيروت - (ا ف ب)

اعتبر رئيس المحكمة الخاصة بلبنان القاضي انطونيو كاسيزي الجمعة أن «الجرائم الإرهابية» مثل اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري «أكثر تعقيدا» من جرائم الحرب، مؤكدا أن «الضغوط السياسية لا يمكن أن يكون لها أي تأثير» على المحكمة.

وقال كاسيزي: إن «الجرائم الإرهابية أكثر تعقيداً بكثير من قضايا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة».

وأضاف «في هذه الجرائم الأخيرة، تكون لدينا فكرة منذ البداية عن الهيكلية العسكرية التي ارتكبت الجريمة. وتقضي المهمة بالتعرف على المنفذين وإيجاد الرابط بينهم وبين النتيجة التي هي المجزرة المرتكبة ومن أمر بتنفيذها».

وأشار كاسيزي في المقابل إلى أن المحكمة الدولية التي تنظر في جريمة إرهابية «تتعامل مع خلايا سرية لا توجد فيها سلسلة قيادة ولا هيكلية... كما أن أفراد المجموعات الإرهابية لا يكونون مستعدين إجمالا للإدلاء باعترافات لأنهم يعرضون نافسهم للقتل ربما على أيدي رفاقهم».

وكرر أن «القضايا الإرهابية معقدة جدا». والمحكمة الخاصة بلبنان التي أنشئت بقرار من مجلس الأمن الدولي العام 2007 هي المحكمة الدولية الأولى المكلفة النظر في جريمة إرهابية، وهو الوصف الذي أطلقه مجلس الأمن الدولي على جريمة اغتيال رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005 في عملية تفجير في بيروت أودت أيضا بحياة 22 شخصا آخرين.

وكلفت المحكمة أيضاً النظر في عمليات التفجير والاغتيالات التي وقعت في لبنان بين 2005 ، 2007 إذا ثبت ارتباطها باغتيال الحريري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد