Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/02/2010 G Issue 13645
السبت 22 صفر 1431   العدد  13645
 
جامعاتنا..خطوات نحو الاعتماد والجودة (4)
نماذج من الأداء الجامعي المتفوق
د. زيد المحيميد

 

عندما نلقي نظرة ولو عاجلة على بعض الجامعات العالمية نجد أن لكل جامعة (بصمة) وشخصية تتميز فيها دون غيرها، وهذا مؤشر واضح على نجاح التخطيط الإستراتيجي لتلك الجامعات. وفي هذه....

. المقالة سوف نلقي الضوء على بعض السمات المميزة لبعض الجامعات المتميزة على مستوى العالم. يذكر الدكتور عبدالقادر الفنتوخ في مقاله له بعنوان (بصمة الجامعة على المُجتمع) حيث يقول: ألقى مدير جامعة (كارنيجي ميلون Carnegie-Mellon) مُحاضرة في حفل لخريجيها السابقين طرح فيها أهم ثلاثة توجهات تميز جامعته وتجعلها من بين أهم جامعات العالم - وجامعة (كارنيجي ميلون) وهي جامعة أمريكية بلغ عمرها نحو 100 عام، في مدينة) بتسبرغ (بولاية (بنسلفانيا). وقد حصلت أخيرا على المرتبة السادسة بين جامعات العالم، في مجال التقنية، في أحد أهم التصنيفات العالمية للجامعات، وهو تصنيف (تايمز Times). - وتتلخص التوجهات الرئيسة الثلاثة التي طرحها مدير جامعة(كارنيجي ميلون) بما يلي: تعزيز تأثير الجامعة المعرفي في المجتمع محلياً ودولياً؛ والتعاون والشراكة في العمل الجامعي بين المُتخصصين في المجالات المعرفية المُختلفة؛ والجدية والمثابرة في العمل. وقد بدأت جامعة )كارنيجي ميلون (Carnegie-Mellon بفتح فروع لها حول العالم، منها فرع في أستراليا، وفرع آخر حديث نسبياً في دولة قطر. (بتصرف: ، جريدة الاقتصادية، العدد، 5735).

وفي نفس الاتجاه تشير الدكتور فردوس عبد الحميد في كتابها (منظومة التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية (بتصرف) بقولها: (جامعة ولاية كلفورنيا من أكبر الجامعات الأمريكية، بها أكبر مؤسسات تعليم بمنطقة الغرب وينضوي تحتها عدد كبير من الجامعات لكل منها حرم جامعي له مهمة وبصمة محددة... تقبل سنوياً مليون طالب في كل هذه الفروع، كما أن بها أعداداً كبيرة من الطلبة الوافدين من جميع أنحاء العالم يبلغ عددهم أكثر من سبعة آلاف طالب ويشكلون مجتمعاً دولياً.... من تقاليد جامعة ولاية كلفورنيا أن لكل حرم جامعي مسئوليات أكاديمية محددة. فمثلا اختصت جامعة ولاية كلفورنيا في (فولرتون) (CSU at Fullerton) بالارتباط بالمؤسسات التجارية والصناعية ولها برامج أكاديمية ومشاريع مع أكبر هذه المؤسسات. وفي (سكرامنتو) تعتبر كلية المعلمين أكبر مصدر لتخريج مدرسي الابتدائي والثانوي في الولاية. أما جامعة ولاية كلفورنيا في (هايوارد) (Hayward CSU at) فهي من أفضل مدارس العلوم التجارية في أمريكا ولديها برامج مشاركة دولية نشطة في التعليم التجاري مع جامعات بالخارج. كما أن أفضل كلية هندسة في الولايات المتحدة الأمريكية توجد في (كالبولي) (CSU at Calpoly). وتعتبر الأكاديمية البحرية للجامعة (CSU Maritime Avademy) صاحبة أكبر عدد من خريجي البحرية بأمريكا وهم من أصحاب أعلى الأجور في هذه المهنة. ولكل جامعة منها فحص مستقل لمنح شهادة اعتماد الجودة، ولكل منها مشاريع تعاون وبرامج مشاركة مستقلة مع جامعات أخرى داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية.....وفي مدينة (لوس انجولوس) (University of California at Los Angeles (UCLA)) وتتمثل هدفها الأول والأهم في (تخريج معلم متميز)، ومما يجدر ذكره أن نشرة الجامعة تشمل على 240 موضوعاً دراسياً، وتم التركيز على مواد الرياضيات واللغة الإنجليزية والكتابة، وتتعاون الجامعة في هذا المجال مع المدارس الثانوية كي تساعد المتفوقين في هذه المواد على دخول الجامعة لأنها هي الأساس، ولكي تساعد طلبة التعليم قبل الجامعي على تحديد الاتجاه السليم في الدراسة الجامعية، إضافة إلى ذلك ولأن التعاون مع التعليم العام يمثل نقطة البداية في خطتها الإستراتيجية لتأهيل المعلمين.....ويؤكد الواقع ذلك بأن 65% من المعلمين بأمريكا تخرجوا من هذه الجامعة التي تجتذبهم وتحببهم في العمل كمدرسين عن طريق إعدادهم بأفضل الوسائل والاتجاهات الحديثة بالتعليم والتدريب...وهنا نتساءل: ماهو دور الجامعات المحلية في ردم الفجوة بين التعليم العالي والتعليم العام؟.

ومن الجامعات العالمية جامعة كولورادو حيث اتخذت لها فلسفة خاصة في التعليم الجامعي وهي (تعليم محوره المتعلم Learner-Centered Education) عن طريق (التركيز على الطالب في الجامعة ليبقى في مجال عمله (Keep up with the students, and the students keeps up with the field.)، وجامعة ولاية (ميتشيجن) في (إست لا نسنج) (Michigan State University (MSU) , East Lancing) وتعتبر نموذجاً للامتداد الخارجي والانتشار (Out reach Program) وبخصوص هذه الجامعة تذكر الدكتورة فردوس عبد الحميد في كتابها السابق أن تلك الجامعة تتلخص رؤيتها في مدى فعالية مؤسسات التعليم النشطة والمنتشرة في أربعة محاور: عضو هيئة التدريس- الطالب- الامتداد الخارجي للمؤسسة - وفعالية وتنوع مراكزها العلمية والبحثية....ويوجد في الجامعة مركز (وارتون) (Warton) وهو مركز نشط في دراسات العلوم الإنسانية ...ويقدم أيضا مجموعة من الخدمات الرائدة منها:

« تطوير المركز مقررات اللغات للتعليم الثانوي ووضع برامج في التدريس والتدريب مع المدارس في التعليم قبل الجامعي.

« تنظيم ورش عمل للتدريب على الكتابة وفنون الاتصال وتعليم اللغات بالكمبيوتر...

« تدريب المعلمين من المدارس على طريقة إعداد المادة العلمية وتصميم المقررات .....

« إعداد المركز مقررات في اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة للمتخصصين في القانون والعلوم والتمريض وفي أي تخصص يطلب من المركز....

أخيراً لنا أن تتساءل كيف تخطو جامعاتنا السعودية في اتجاه الجامعات العالمية؟.يتبع.

****



ksapr006@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد