Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/02/2010 G Issue 13642
الاربعاء 19 صفر 1431   العدد  13642
 
اعتقال قائد بوسني سابق بتهمة ارتكاب جرائم حرب

 

ساراييفو - (أ ف ب)

أعلنت المحكمة البوسنية الاثنين اعتقال «ذو الفقار» علي سباغو، القائد السابق لإحدى وحدات القوات الإسلامية في البوسنة خلال النزاع ما بين 1992 و1995 المتهم بارتكاب جرائم حرب ضد مدنيين وسجناء كروات.

وكان علي سباغو (51 عاماً) الذي يحمل الجنسيتين البوسنية والصربية خلال حرب البوسنة قائد وحدة خاصة عُرفت باسم «ذو الفقار» في الجيش البوسني الذي كان في ذلك الوقت يتشكَّل بشكل أساس من المسلمين.. وجاء في بيان للمحكمة بثته وكالة الأنباء البوسنية أن أعضاء هذه الوحدة ارتكبوا «جرائم حرب ضد المدنيين وضد أسرى حرب كروات (...) في قرية تروسينا بالقرب من كونجيتش» (جنوب). وقتل في هذه الجريمة التي وقعت في 16 نيسان - أبريل 1993 ما مجموعه 22 شخصاً، بينهم 19 مدنياً وثلاثة عسكريين كروات كانوا في الأسر.. وبالرغم من أنهم كانوا حلفاء ضد قوات صرب البوسنة، فإن الكروات والمسلمين في البوسنة خاضوا حرباً ضد بعضهم البعض لمدة 11 شهراً في 1993-1994 في وسط وجنوب البوسنة.

وأوقعت حرب البوسنة حوالي مئة ألف قتيل وتسببت بلجوء ونزوح 2.2 مليون نسمة أي حوالي نصف سكان البوسنة ما قبل الحرب.. ويحاكم المسؤولون الكبار السابقون المتهمون بارتكاب جرائم حرب في يوغسلافيا السابقة أمام المحكمة الجنائية الدولية حول يوغسلافيا السابقة ومقرها في لاهاي.. وأجازت هذه المحكمة للمحاكم المحلية النظر في بعض القضايا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد