Al Jazirah NewsPaper Monday  01/02/2010 G Issue 13640
الأثنين 17 صفر 1431   العدد  13640
 
في اليوم الأول لملتقى المبتعثين في الخبر..
مسؤولون وأصحاب تجارب وقانونيون يقدمون نصائحهم لـ1700 مبتعث ومبتعثة

 

الجزيرة - سعود الشيباني

استأنف ملتقى المبتعثين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين في مرحلته الخامسة فعالياته (أمس) الأحد بفندق المريديان بالخبر بحضور أكثر من 1700 مرشح ومرشحة للابتعاث الخارجي.

وشكلت أنظمة الابتعاث وقوانين بلد الدراسة المحور الرئيس لموضوعات اليوم الأول للملتقى وأتاحت فرصة مشاركة عدد من المسؤولين والمختصين الذين عاشوا تجربة الابتعاث فرصة الإجابة عن الكثير من الاستفسارات التي تعد تراكماً لقواعد المعلومات التي ترصدها وزارة التعليم العالي لتقديمها للمبتعثين الحاليين أو الذين سيتم ابتعاثهم لاحقاً.

وحث الدكتور عبدالله الموسى وكيل الوزارة لشؤون البعثات المبتعثين على أهمية استحضار الوازع الديني لدى الطلاب في فترة ابتعاثهم.

من جانبه، أوضح الدكتور ناصر الفوزان مدير عام الإدارة العامة للبعثات بخطوات الابتعاث بعد صدور قرار الموافقة أن هناك صعوبات تظهر حال رغبة بعض المبتعثين في تعديل جامعاتهم، ويظهر هذا جلياً بعد الحصول على موافقة الجامعة المبتعث لها الطالب وصدور القرار الذي يحتوي على اسم الجامعة والتخصص والفترة الزمنية الخاصة بالدراسة.

من جانبه، أكد الدكتور ماجد الحربي مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي على ضرورة التقيد بالبلد الذي اختاره الطالب المبتعث للدراسة، وشدد خلال محاضرته على أن تغيير الدولة التي تم اختيارها من قبل الطالب يسبب إشكاليات فنيه كبيرة لبرنامج الابتعاث وكذلك الطالب، كما بين للطلاب أن هناك العديد من المشاكل التي يقع فيها الطلاب قبل صدور قرار الابتعاث من أبرزها عدم استطاعة الطالب المرشح تغيير الجامعة المبتعث إليها، مؤكداً أن هذا لا يمكن حدوثه إلا بحالات استثنائية نظراً لكون برنامج الابتعاث التزم مع الملحقية بأعداد الطلاب والطالبات المبتعثين للدولة وبناء على هذا العدد تم توزيعهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد