Al Jazirah NewsPaper Monday  01/02/2010 G Issue 13640
الأثنين 17 صفر 1431   العدد  13640
 
سمو أمين منطقة الرياض لـ(الجزيرة):
حدائق الملك عبدالله ومنتزه الملز ومنتزه الأمير سلمان بـ(بنبان) سيكون معالم حضارية بمدينة الرياض

 

الجزيرة - متابعة - عبدالرحمن المصيبيح

أكد سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أن المشاريع الكبيرة في مدينة الرياض تُنفذ حسب ما رُسم لها، وأن هذه المشاريع بانتهائها ستضيف معالم حضارية لمدينة الرياض إلى ما هو موجود بها من مشاريع حيوية.. مثمِّناً سموه اهتمام خادم الحرمين الشريفين.. وسمو ولي عهده الأمين.. وسمو النائب الثاني بكافة المناطق والمدن والهجر والمحافظات في بلادنا الغالية.. ومدينة الرياض واحدة من تلك المدن التي حظيت بهذا الاهتمام.. وبمتابعة وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.. وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز.. وبتضافر وتعاون كافة مسؤولي الأمانة والقطاعات الحكومية في المدينة، وتطرق سموه إلى اهتمام الأمانة بتوفير كافة الأنشطة الثقافية والترفيهية والمسرحية بهدف إسعاد سكان مدينة الرياض وزوارها.. والحرص دائماً، والاهتمام بالنواحي الصحية والنظافة وصيانة وسفلتة الطرق في المدينة.

حدائق الملك عبدالله العالمية

وتناول سموه بعضاً من مشاريع المدينة فقال إنه يتم تنفيذ مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية عبر ثلاث مراحل رئيسة، يتوقع الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى منها خلال ثلاثة أشهر، وتتضمن هذه المرحلة تسوية الموقع وتصويره، وتهيئة بيئة العمل من مكاتب ومرافق.. فيما يجري حالياً الإعداد لطرح باقي عناصر المشروع، ويتكون المشروع البالغة مساحته مليوني متر مربع، من مجموعة من الحدائق العامة ذات الصبغة العلمية والثقافية والبيئية الخاصة وهي: الحديقة النباتية، المتحف النباتي، بنك البذور، بنك الجينات، الحدائق العلمية، الحديقة الدولية، الحدائق المائية، ممشى الوادي، أبراج المشاهدة، ساحة الاحتفالات، وأماكن الجلوس والتنزه.

متنزه الملك عبدالله بالملز

ويقع متنزه الملك عبدالله بحي الملز البالغة مساحته 318 ألف متر مربع، حيث تمت ترسية مرحلته الأولى، ويتوقع بدء العمل خلال الأيام القادمة -بإذن الله-.

أما المرحلة الثانية من المشروع، وتشمل مبنى مواقف السيارات، ومبنى واحة العلوم، ومنطقة العزاب، ومنطقة الأكواريوم، ومبنى مدرسة الفروسية، فسيتم طرحها للتنفيذ -إن شاء الله- خلال العام الحالي 1431هـ.

ويحتوي المتنزه على ساحة رئيسة للعروض، وبحيرة كبيرة، تحيط بها مدرجات ومقصورة رئيسة، إضافة إلى منطقة للحدائق، ومنطقة التل، إلى جانب منطقة الجلسات المحتوية على مجموعة المطاعم، ومنطقة ملاعب الأطفال، واستراحات للعائلات، ومنطقة الألعاب الرياضية، ومضمار المشي.

متنزه الأمير سلمان في بنبان

ويقع متنزه الأمير سلمان في بنبان المحاذي للركن الشمالي الغربي من مطار الملك خالد الدولي على أرض تبلغ مساحتها نحو 3.5 مليون متر مربع، والذي تم الانتهاء من أعمال مرحلته الأولى التي اشتملت على إنجاز المخطط العام للمتنزه، وتنفيذ أعمال تصوير الموقع، وتمهيد طرقه الداخلية وإنشاء المواقف والبوابات.

أما المرحلة الثانية من المتنزه فيجري حالياً استكمالها، وتتضمن إعداد المخططات والتصاميم الخاصة بعناصر المتنزه، وتتمثل في: الحديقة الطبيعية، السفاري بارك، منطقة التخييم بشقيها المخصصة للعائلات والعزاب، إلى جانب منطقة الشاليهات ومدينة الألعاب.

وقد بدأ العمل في تنفيذ عنصر الحديقة الطبيعية، في حين سيتم قريباً طرح جزئي للسفاري بارك ومنطقة التخييم بشقيها العائلية والعزاب في منافسة للتنفيذ، وفي ذات الوقت يجري التفاوض مع إحدى الشركات المتخصصة لتنفيذ واستثمار منطقتي الشاليهات ومدينة الألعاب.

الساحات البلدية

ويبلغ عدد الساحات البلدية بمدينة الرياض، 100 ساحة بلدية في المدينة، جرى حتى الآن تدشين 30 ساحة منها تتوزع على أحياء الرياض، فيما يجري العمل، حالياً على تنفيذ 24 ساحة أخرى بالتوازي مع إعداد المخططات والتصاميم لإنجاز ما تبقى من الساحات.

وتحتوي هذه الساحات على ممرات لممارسة رياضة المشي، ورياضة الدراجات الهوائية، وملاعب متعددة الأغراض لممارسة رياضات كرة القدم وكرة اليد وكرة الطائرة وكرة السلة، إلى جانب احتوائها على مسطحات خضراء، وملاعب للأطفال، وأماكن مهيأة للجلوس، ومواقف السيارات.

المراكز الإدارية

بالنسبة لمشروع المراكز الإدارية في مدينة الرياض، فقد تم الانتهاء من تصميم باكورتها المتمثلة في المركز الإداري في حي السلي على مساحة 120 ألف متر مربع، على أن يتم طرحه للتنفيذ قريباً، في الوقت الذي يجري العمل فيه على تصميم المركز الإداري بحي العليا على مساحة تزيد عن 200 ألف متر مربع، ومن المتوقع طرحه للتنفيذ خلال النصف الأول من هذا العام.

وعلى الصعيد ذاته جرى تحديد تسعة مراكز إدارية أخرى لنطاق عمل تسع بلديات فرعية، فيما جرى تصميم الموقع العام للمراكز الإدارية في كل من أحياء: الشفاء والعزيزية والعريجا.. ويجري حالياً تصميم الموقع العام لبلديات البطحاء وعرقة والحاير.

يوم المزارع

بالنسبة لهذا المشروع حرصنا على تمكين المزارعين والمتسوقين من الحصول على متطلباتهم بيسر وسهولة وبأسعار معقولة.. واستطعنا معرفة متطلبات المزارعين والمتسوقين، حيث قمنا بالتوسعة وإيجاد التكيف وإيجاد أماكن للبيع.. وما زال التطوير مستمراً لهذا اليوم وبتعاون المسؤولين في إدارة الأسواق والراحة والسلامة وكافة العاملين في الأمانة سوف يشهد هذا اليوم تطوراً شاملاً خلال الأيام القليلة القادمة.

نظافة المدينة

بالنسبة للنظافة الحمد لله الكل يشاهد مستوى النظافة الذي تشهده المدينة.. حيث أُسندت المهمة لعدة شركات ومؤسسات.. وتتابعها وتشرف عليها الإدارة العامة للنظافة.. الشيء الذي نتمناه من الجميع التعاون مع الأمانة والمحافظة على نظافة المدينة ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها.

إقبال كبير على المسرحيات

وقال سمو أمين منطقة الرياض إن الإقبال الكبير على المسرحيات جعلنا نستمر في تنفيذ هذا النوع من الأنشطة لإدخال البهجة والسرور في نفوس الجميع، وآخر تلك المسرحيات (شروخ وفروخ).. حيث زاد عدد الذين حضروا إلى أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وهذا مؤشر قوي على متابعة الجيمع للمسرحيات التي تخضع إلى متابعة دقيقة والتعرف على كل مسرحية قبل عرضها للتأكد من التزامها بكافة التعليمات الخاصة بذلك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد