Al Jazirah NewsPaper Monday  01/02/2010 G Issue 13640
الأثنين 17 صفر 1431   العدد  13640
 
«صندوق أخضر» ملياري لمعالجة آثار التغيُّر المناخي

 

واشنطن - رويترز

قال رئيس صندوق النقد الدولي إن الصندوق يعمل بشأن مقترحات لإنشاء «صندوق أخضر» يبلغ حجمه مليارات الدولارات لمساعدة الدول على الاستفادة من الأموال لمعالجة آثار التغير المناخي.

وقال دومنيك ستراوس - كان عضو مجلس الإدارة المنتدب لصندوق النقد الدولي لمنتدى التعاون الاقتصادي في دافوس بسويسرا إن الدول النامية ستحتاج إلى مساعدة مالية لمعالجة التغير المناخي في الوقت الذي أخذت فيه الدول الغنية ديوناً أكبر في رد فعل على الأزمة المالية العالمية.

وتطلعت في الأغلب المحادثات العالمية بشأن إبرام معاهدة جديدة للتغيُّر المناخي إلى الدول الصناعية للمساعدة في تمويل جهود الدول النامية لمعالجة التغير المناخي.

وفي تصريحات في دافوس نُشرت على موقع صندوق النقد الدولي على الإنترنت قال ستراوس كان إن العالم يحتاج إلى «التفكير خارج الإطار والتوصل إلى سبل مبتكرة لتوفير المال».

وأضاف أن صندوق النقد سيبدأ في مناقشات مع البنوك المركزية ووزراء المالية بشأن ما إذا كان إنشاء مثل هذا الصندوق ممكناً.

وقال إن الموارد اللازمة للصندوق «التي قد تقفز إلى 100 مليار دولار سنوياً» يمكن جمعها من خلال تخصيص حصة للدول الأعضاء في صندوق النقد من حقوق السحب الخاصة بالصندوق.

وحقوق السحب الخاصة أرصدة احتياطية ووحدة الحساب الخاصة بصندوق النقد الدولي.. وهي توزع بالتناسب مع حصة كل عضو في صندوق النقد الدولي أو مساهمته ويمكن استبدالها بعملة صعبة مثل الدولار الأمريكي أو الين أو اليورو أو الجنيه الإسترليني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد