Al Jazirah NewsPaper Monday  01/02/2010 G Issue 13640
الأثنين 17 صفر 1431   العدد  13640
 
تايلاند: الأسلحة الكورية الشمالية المصادرة كانت متجهة إلى إيران

 

الأمم المتحدة - (رويترز)

قال تقرير سري أرسلته الحكومة التايلاندية إلى لجنة بمجلس الأمن الدولي إن شحنة أسلحة من كوريا الشمالية ضبطتها السلطات التايلاندية الشهر الماضي كانت في طريقها إلى إيران.

وصادرت السلطات التايلاندية أكثر من 35 طناً من الأسلحة من طائرة شحن قالوا إنها جاءت من كوريا الشمالية واعتقلت طاقمها المؤلف من خمسة أفراد بعد أن هبطت الطائرة اضطرارياً في مطار ببانكوك في ديسمبر - كانون الأول.

وقال التقرير المقدم للجنة عقوبات كوريا الشمالية بمجلس الأمن الدولي إن الشحنة كانت تضم صواريخ وصواعق وراجمات صواريخ وقذائف صاروخية. وذكر التقرير أن طائرة الشحن غادرت بيونجيانج وكانت في طريقها إلى مطار مهراباد في طهران. وذكر أن شركة الشحن هي كوريا للصناعة الميكانيكية. وصرح دبلوماسيون بأن نقل أسلحة كورية شمالية إلى إيران محاولة على ما يبدو لخرق عقوبات الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية أحبطتها الحكومة التايلاندية. وعلى الرغم من خضوع إيران لعقوبات منفصلة من الأمم المتحدة بسبب برنامجها النووي فإنها غير ممنوعة من استيراد سلاح. وقال دبلوماسيون بالمجلس شريطة عدم نشر أسمائهم إن من المتوقع أن تناقش لجنة العقوبات التقرير التايلاندي الشهر المقبل عندما تراجع أحدث تقاريرها الربع سنوية والمقرر في 11 فبراير - شباط. وأضاف الدبلوماسيون الغربيون أن اللجنة قد تبعث برسائل إلى بيونجيانج وطهران من أجل معرفة تفصيلات الشحنة.

وفرضت على كوريا الشمالية عقوبات جديدة من الأمم المتحدة في العام الماضي لمعاقبتها على تجربة نووية أجرتها في مايو - أيار 2009 وهي ثاني تفجير نووي لها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد