Al Jazirah NewsPaper Monday  01/02/2010 G Issue 13640
الأثنين 17 صفر 1431   العدد  13640
 
تعيين رئيس مالاوي رئيساً للاتحاد
القذافي ينتقد المنظمة الإفريقية خلال افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي

 

أديس أبابا - وكالات

افتتحت الأحد في أديس أبابا القمة الرابعة عشرة للاتحاد الإفريقي التي ستخصص أولا لخلافة الزعيم الليبي معمر القذافي على رأس المنظمة. وافتتح القذافي رسميا أعمال القمة التي يفترض أن تختتم غدا الثلاثاء.

وأحاط بالزعيم الليبي رئيس الحكومة الاسبانية الاشتراكي خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ورئيس مفوضية الاتحاد جان بينغ.ويحضر رؤساء دول وحكومات البلدان الـ 53 الأعضاء في الاتحاد الحفل الرسمي أولا المفتوح للصحافيين بتقديم العلم الجديد للمنظمة الذي يمثل القارة على خلفية خضراء محاطة بـ 53 نجمة.

ووقف الحضور دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا الطائرة الإثيوبية التي سقطت فجر 25 كانون الثاني/ يناير قبالة سواحل لبنان، إلا أن القمة افتتحت بتعبير عن التعاطف مع ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي.و أعلن معمر القذافي، الرئيس المنتهية ولايته للاتحاد الإفريقي، أمس تعيين رئيس مالاوي بينغو وا موتاريكا رئيسا جديدا للمنظمة الإفريقية، وجاء هذا الإعلان اثر جلسة مغلقة استمرت نحو نصف ساعة. وأضاف «إن مسؤولياتي المعنوية تكفيني بوصفي أني عميد قادة إفريقيا». وتابع: «لست بحاجة إلى ألقاب أخرى وسأستمر في الكفاح من أجل الاتحاد الإفريقي» وانتقد القذافي المنظمة الإفريقية مشيرا إلى أن «رئيس الاتحاد الإفريقي لا يملك أي صلاحيات». وستناقش القمة مستقبل السودان قبل عام من الاستفتاء على استقلال الجنوب والحرب الأهلية في الصومال والمأزق السياسي في مدغشقر والنظام الانتقالي في غينيا بعد الانقلاب العسكري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد