Al Jazirah NewsPaper Friday  29/01/2010 G Issue 13637
الجمعة 14 صفر 1431   العدد  13637
 
للمحاكاة المتوازية المُحسَّن لمكامن الزيت والماء والغاز
أرامكو تطلق رسمياً نظام «جيجاباورز» الجيل الثاني من النظام الإلكتروني

 

الظهران - خالد المرشود

أطلقت أرامكو السعودية رسمياً نظاماً إلكترونياً بالغ التطور للمحاكاة المتوازية المُحسَّن لمكامن الزيت والماء والغاز، يعرف بنظام «جيجاباورز»، وهو الجيل الثاني من النظام الإلكتروني الذي كان يستخدمه علماء التنقيب ودراسة المكامن في أرامكو السعودية المعروف باسم «باورز». وذلك في الحفل الذي أقيم بمقرها الرئيس بالظهران مؤخرا، ويأتي هذا النظام الجديد الذي أتاحته الشركة، لجميع المستخدمين من مهندسيها، لدعم أعمال دراسة خصائص مكامن الزيت والغاز في الحقول النفطية، قادر على تسجيل أرقام قياسية جديدة بفضل قدرته على محاكاة المكامن العملاقة عند مستويات دقة توازي أو تقارب تلك الخاصة بالموجات السيزمية، وتوفير نماذج الحقول الكاملة للمكامن العملاقة بالمملكة. كما تدعم هذه التقنية حلولا للتحديات المتعلقة بتطوير الحقول الجديدة، واختيار مواقع الآبار، وتحسين عملية تحديد المستويات المثلى للإنتاج، وجوانب أخرى كثيرة. وأمام مجموعة من كبار الإداريين ومهندسي البترول في الشركة، افتتح النائب الأعلى للرئيس للاستكشاف والإنتاج في أرامكو السعودية، المهندس أمين حسن الناصر، حفل تدشين هذه التقنية بإجرائه محاكاة إلكترونية كاملة لحقل الغوار، أكبر حقل نفط في العالم، وعلق على ذلك الحدث بقوله: «إننا نعيش لحظة مهمة في تاريخ التطوير التقني في أعمال أرامكو تشهد لنا بالنجاح في تقديم حلول فنية بالغة التطور لما لدينا من حقول ومكامن».

وأضاف الناصر: «إن هذه التقنية ذات الأهمية البالغة لأعمالنا في مجال الاستكشاف والتنقيب وهندسة البترول، تتيح لنا درجة أعلى من الدقة في محاكاة وتوقع سلوك حقولنا ومكامننا، وتزيد من قدرتنا على وضع الاستراتيجيات المثلى للإنتاج».

من جانبه، قال المدير التنفيذي لهندسة البترول والتطوير في الشركة، المهندس محمد يحيى القحطاني:»عادة ما تعتمد قرارات الأعمال التي يتم اتخاذها في مختلف أقسام وإدارات دائرة التطوير والإنتاج في أرامكو السعودية، خاصة في إدارة المكامن، على أداء نظام محاكاة المكامن «باورز» ذي القوة الفائقة، وهذه القوة المتاحة قد زادت بدرجات أعلى مع نظام «جيجاباروز»، أي أننا قد ارتقينا بمنتج هو بالفعل منتج متميز إلى مستويات أعلى بكثير مما كانت عليه».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد