Al Jazirah NewsPaper Friday  29/01/2010 G Issue 13637
الجمعة 14 صفر 1431   العدد  13637
 
رئيس أرامكو في دافوس: لا تقلقوا بشأن الذروة النفطية

 

دافوس - رويترز

قال الرئيس التنفيذي لشركة ارامكو أمس الخميس إنه ما زال هناك الكثير من النفط في باطن الارض وإنه ينبغي للعالم ان ينبذ جانبا مخاوفه بشأن «الذروة النفطية».

وأضاف خالد الفالح في جلسة حول امدادات الطاقة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس»لقد وضعنا خلفنا المخاوف بشأن الذروة النفطية».

واكتسبت نظرية الذروة النفطية التي تقول إن المعروض من النفط وصل إلى ذروته أو يقترب منها رواجا عندما تضخمت الأسعار إلى مستوى قياسي قريب من 150 دولارا للبرميل في 2008. وتظل هذه المسألة مصدر قلق

للكثيرين في صناعة النفط. وقال تيري ديماريه الرئيس التنفيذي لشركة توتال إن العالم سيجد صعوبة لتخطي مستوى 95 مليون برميل يومياً في المستقبل وهو ما يزيد 10% عن المستويات الحالية وأضاف ديماريه في نفس الجلسة «مشكلة الذروة النفطية باقية».

واختلف الفالح مع حجة ديماريه قائلاً «من الأربعة تريليونات (برميل) التي يحويها الكوكب جرى إنتاج تريليون برميل فقط». وأضاف قائلاً «مع التسليم بأن معظم الباقي من النفط من الصعب (استغلاله) إلا أنه لا شك أننا نستطيع إنتاج أكثر بكثير من الخمسة وتسعين إلى المائة (مليون برميل) المتوقعة في العقود القليلة المقبلة».

وقال الفالح ان السعودية تملك قائمة طويلة من المشروعات في محفظتها التي ستعوض بل وستزيد عن الانخفاضات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد