Al Jazirah NewsPaper Friday  29/01/2010 G Issue 13637
الجمعة 14 صفر 1431   العدد  13637
 
حركة الشباب تقطع رؤوس ثمانية أشخاص موالين للحكومة
القتال في وسط الصومال يودي بحياة 16 شخصا

 

مقديشو - (رويترز)

قالت جماعة حقوقية إن القتال في الصومال بين ميليشيا موالية للحكومة ومتمردين أودى بحياة 16 شخصاً على الأقل وأصاب 34 آخرين في منطقة جالجادود بوسط البلاد أمس الخميس.

وقال على ياسين جدي نائب رئيس منظمة علمان للسلام وحقوق الإنسان «أجبر المزيد من الناس على الفرار.. هذا انتهاك لحقوق المدنيين.» وقال سكان ان الاشتباكات وقعت في بلدتي وارهول واوسويني بوسط البلاد وخاضتها ميليشيا موالية للحكومة والجماعة ضد تحالف من مقاتلي حزب الإسلام وحركة الشباب. وتقول واشنطن إن الشباب هي وكيل للقاعدة في الصومال التي تفتقر إلى حكومة مركزية منذ 19 عاماً. وقال بشير خيري أحد سكان وارهول إن ثلاثة مدنيين مصابين لاقوا حتفهم متأثرين بجراحهم بينما كان الجيران يحاولون نقلهم إلى أماكن آمنة في بلدة أخرى. وقال «القتال توقف ولكنه من المؤكد سيبدأ ثانية لأن الجماعتين ليستا بعيدتين بعضهما عن بعض. وقد يرتفع عدد القتلى لأن بعض المصابين فروا إلى الغابات.» واقتتل حزب الاسلام وحركة الشباب في معارك في الماضي ولكنهما أحيانا كانا يتحدان لقتال أهل السنّة والجماعة التي تدافع عن تطبيق أكثر اعتدالاً للشريعة الاسلامية وتدعم حكومة الصومال الضعيفة المدعومة من الغرب.

وفي آخر حادث قطعت الشباب وحزب الاسلام رؤوس ثمانية أشخاص يومي الثلاثاء والاربعاء على مشارف بلدة بلدوين بمنطقة هيران. وقال عمر أدن أحد سكان بلدوين «قطعت رؤوس اثنين من مقاتلي أهل السنة واثنين اخرين من السكان الثلاثاء. والأربعاء قطعوا رؤوس أربعة من السكان قالوا إنهم مرتبطون بأهل السنة والحكومة.» وقال شكيب على محمد راج المتحدث باسم الشباب للصحفيين أمس أن الجماعة امسكت بثلاثة قوارب محملة بالأسلحة كانت الحكومة تشحنها إلى ميليشات متعاطفة معها في وسط الصومال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد