Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/01/2010 G Issue 13636
الخميس 13 صفر 1431   العدد  13636
 
«الجزيرة» تستعرض أبرز الأحداث في مسيرة بطل الدوري وتكشف أسرار توهجه
الهلال انتظر 158 يوماً لإعلان تتويجه بطلاً للدوري السعودي!

 

إعداد - فيصل المطرفي

بدأت حكاية الإنجاز الهلالي الكبير المتمثل بتحقيق لقب الدوري منذ وقت مبكر.. بل مبكر جداً بعد أن رفعت إدارة النادي شعار الإعداد قبل نهاية منافسات الموسم الماضي.. وانطلقوا في التفكير بتروٍّ للبحث عن الجهاز الفني الأميز والأمثل لقيادة الفريق في استحقاقات الموسم الجاري.. ونجح المفاوض الأزرق في الظفر بخدمات الخبير البلجيكي أيريك جريتيس صاحب السيرة التدريبية اللافتة.. وكان الاتفاق معه هو السطر الأول في كتاب هلال (مبهر) يطمح لالتهام الأخضر واليابس، وتوالت الأعمال الزرقاء الجبارة قبيل انطلاق الموسم الحافل بالكثير من الاستحقاقات التي رآها الهلاليون بعين الاهتمام في رغبة أكيدة لتحقيق غالبيتها, وبدأت قصة قطف الثمار للفريق الهلالي بتتويجه باللقب الأهم مسابقة دوري (زين) للمحترفين في سابقة تاريخية بعد حسمه للقب قبل انتهاء البطولة بثلاث جولات.. وأضاف من خلال هذا اللقب البطولة الـ49 لخزائنه العامرة حيث سيتوّج الليلة من سلطان الرياضة بلقب البطولة الـ12 له على مستوى الدوري.

في تقريرنا التالي نستعرض مسيرة الفريق الأزرق في دهاليز دوري زين.. وما صاحبها من أحداث للفريق الأول خلال الأشهر الماضية.. وبعض الأرقام التي انساقت لتعانق (الهلال الزين) التي أُعلن من خلالها بأن اللقب مختلف في كل شيء من خلال تربعه على القمة في كل النواحي.. فخطف اللقب.. وترك للبقية الصراع على بقية المراكز قبل أن يسدل الستار على البطولة بشهرين... فإليكم التقرير:

قرار أم صلال يعلن الانطلاقة

أعلن مجلس الإدارة الهلالي عن تعاقده مع المدرب البلجيكي أيريك جريتيس بصفة رسمية قبل مباراة الفريق أمام أم صلال في دور الـ16 لدوري أبطال آسيا ضمن منافسات الموسم الماضي وسبق ذلك إرسال المدرب مساعده للرياض للوقوف على مستوى الفريق والتعرف على أداء لاعبيه والإيعاز له برفع تقرير متكامل عن الفريق مدعم ببعض أشرطة الفيديو لمباريات الفريق.. والتي من خلالها بدأ جريتيس الإشراف على الفريق قبل أن يصل لجدة ويجتمع برئيس النادي.. وفي ثنايا الاجتماع حدد جريتيس مطالبه الفنية واستقرت الإدارة بالتشاور مع المدرب اختيار النمسا لإقامة المعسكر الإعدادي ليعلن الأزرق العاصمي حالة الاستنفار لبدء موسم مختلف عنوانه القوة والانضباط من أول وهلة.

نوايا الخبير يكشفها في أوروبا

اتضحت طريقة المدرب الهلالي للاعبي الفريق بشكل واضح خلال المعسكر الإعدادي في الصيف الماضي بعد أن رفع شعار الانضباط عاليا بعيدا عن عالم النجومية التي يتمتع بها لاعبو الفريق ووضع مخططاته بجانب طاقمه المساعد بتكثيف التدريبات والتركيز على التدريبات الصباحية والتي استمرت حتى بعد العودة للرياض وكان لتعاون اللاعبين مع الجهاز الفني الدور الكبير في ظهور الفريق بشكل مميز، واستعاد جريتيس من خلال طريقته هلال الهجوم الذي لا يمل ولا يكل من التسجيل بعد أن غابت المتعة مؤقتا في السنوات الماضية، وتخلل المعسكر الإعدادي خوض الفريق للعديد من اللقاءات الودية مع فرق عريقة كبرمنجهام سيتي الإنجليزي وباليرمو الإيطالي.

خطة زرقاء لنسف فرق

الوسط والمؤخرة

كان الخطاب الإعلامي الهلال منطقيا وواضحا قبل انطلاق منافسات دوري (زين) السعودي للمحترفين حينما راح مسيروه للتأكيد بأن حرصهم سيكون كبيرا لجمع النقاط من فرق الوسط والمؤخرة دون التفريط في مثل تلك المواجهات التي أسهمت في ضياع اللقب غير مرة وهو ما تحقق خلال مسيرة الدوري للموسم الجاري فظهر الفريق بصورة لافتة ورغبة جامحة للظفر بنقاط المباريات والتحليق بعيدا عن أقرب المطاردين.

ثبات التشكيل زاد من روعة الهلال

أسهم ثبات الأسماء التي تشارك بصفة أساسية منذ انطلاق الدوري في وصول الفريق الهلالي لأقصى درجات الانسجام التي انعكست بشكل إيجابي على أرض الميدان فأرهق الهلال خصومه وذلك بعد أن اعتمد المدير الفني على أسماء تشارك بصفة مستمرة صنعت الهوية المبهرة للفريق الهلالي حتى استمر في غالبية مبارياته لا يطرأ التغيير في العناصر الأساسية إلا لاسم واحد أو اثنين وكان للجهاز الطبي دور كبير في الوقوف على إصابات اللاعبين البسيطة ومعالجتها بالشكل الأمثل الذي يضمن عودة اللاعب سريعا حتى لا يخسر الفريق خدماته.

محترفون فوق الخيال..!

أبرز ما ميّز الهلال في منافسات الدوري ضمه لأبرز الأسماء الأجنبية في صفوفه بعد أن جدد مدرب الفريق ثقته بالثنائي الروماني رادوي والسويدي ويلهامسون واستطاعت الإدارة الزرقاء الظفر بخدمات البرازيلي نيفيز الذي يُعد من أقوى الصفقات الهلالية بعد مستوياته المبهرة التي قدمها ورتقت الإدارة ثغرة الظهير الأيمن بالتعاقد مع الكوري يونج بيو الذي أزاح الهموم الزرقاء التي استمرت طويلا وشكّل جبهة يمنى قوية أضافت قوة لمتانة الفريق الأزرق وساهم الرباعي بشكل فاعل وملحوظ في نتائج الفريق الإيجابية من خلال أرقام معلومة سنستعرضها بالتفصيل في نهاية التقرير.

الجماهير الهلالية أولاً..

وثانياً.. وثالثاً..!!

بالفعل جددت الجماهير الهلالية التأكيد على أن فريقها صاحب الشعبية الأولى بعد أن ملأت كل المدرجات وفي كل المناطق ولعل مدرجات ملعب الأحساء وبريدة والرس ونجران وجدة والدمام والرياض تملك الجواب الشافي بعد أن احتضنت أنصار الفريق الأزرق الذين دأبوا على دعم الفريق في كل الموجهات وأضافوا متعة مختلفة لمباريات الدوري وكانوا الوقود الحقيقي للاعبين على حد وصف نجوم الفريق الذين لم يخيبوا ظن جماهيرهم وأهدوهم اللقب الأهم مبكرا.

ماذا حدث للزعيم خلال

مسيرة الدوري؟

- تعرض الفريق الهلالي لبعض القرارات الغريبة الصادرة من لجنة الانضباط.. وكانت البداية بنقل مباراة الفريق أمام الفتح بالدور الأول إلى الأحساء كعقوبة على ما بدر من جماهيره في لقاء الأهلي بجدة على الرغم من أن اللقاء لم يستضفه الفريق الهلالي!

- الحادثة الثانية قرار انضباطي وصف بالانتقائي من خلال إيقاف محترف الفريق الروماني رادوي وعلى أثره غاب اللاعب عن لقاء الأهلي في الدور الثاني بالرياض.

- تكرر غياب لاعب وسط الفريق خالد عزيز عن التدريبات في بداية الموسم مما أزعج الجهاز الفني بيد أن اللاعب راجع حساباته جيدا حتى عاد إلى الخارطة الأساسية للفريق وكان غياب عزيز من أبرز الأحداث التي مرت على الفريق وما صاحبه من ردة فعل غاضبة من إدارة النادي.

- تمخطرت الجماهير الهلالية بانتصارات فريقها كثيرا إلا أن الانتصار التاريخي والكبير أمام الاتحاد في مباراة الدور الأول بالرياض والتي انتهت بخماسية هلالية نظيفة كانت من أبرز المباريات للفريق الهلالي والتي قدم فيها لاعبوه أصنافا من الإبداع والإمتاع واستحقوا من خلالها الفوز بنتيجة عريضة.

- بدأ الفريق موسمه بتوقيع عقود احترافية مع أربعة من لاعبي الفريق الأول وهم: ياسر القحطاني وعبد الله الزوري ومحمد نامي وعبد العزيز الدوسري وقبل أسابيع جدد عقد المحترف السويدي ويلهامسون بناء على رؤية الجهاز الفني الذي طالب ببقاء اللاعب بعد المستويات المتميزة التي قدمها ليبقى ويلهامسون هلالياً حتى 2012م.

- مرّ النادي بضائقة مالية خلال الأشهر الماضية إلا أنها لم تشكل عائقا على تألق الفريق بتضافر جهود إدارة النادي وأعضاء الشرف والشريك الإستراتيجي.

أرقام هلالية في (زين)

- يُعد اللاعب الكوري يونج بيو أكثر اللاعبين مشاركة في الفريق الهلالي طوال منافسات الدوري حتى لقاء الحزم الماضي الذي حسم فيه الفريق الأزرق لقب الدوري بعد أن شارك في جميع مباريات الفريق (19 مباراة) بمعدل 1710 دقائق.

- يلي الكوري يونج في عدد المشاركات الخماسي محمد الدعيع وماجد المرشدي وأسامة هوساوي وعبد الله الزوري وياسر القحطاني بواقع المشاركة في 18 مباراة.

- فاز الفريق في جميع المباريات التي أقيمت خارج أرضه وعددها 9 مباريات.

- وعلى أرضه كسب الفريق 7 مباريات وتعادل في مباراتين وخسر مواجهة وحيدة.

- حتى مباراة الحزم لم تشهر البطاقة الحمراء لأي لاعب هلالي مما يعكس بُعد لاعبيه عن الألعاب الخشنة أو الخروج عن النص.

- يتنافس أكثر من لاعب هلالي على لقب الهداف بعد أن تربع الموهوب محمد الشلهوب على هرم قائمة هدافي الدوري بتسجيله لـ12 هدفاً فيما أحرز البرازيلي نيفيز 11 هدفاً والسويدي ويلهامسون 9 أهداف.

- كان السويدي ويلي أبرز اللاعبين في صناعة الأهداف بعد أن ساهم في صناعة 10 أهداف يليه البرازيلي نيفيز الذي صنع 7 أهداف.

- حصد الفريق الهلالي على الفريق الأفضل في جوائز زين خلال مسيرته في الدوري 9 مرات.

- بدأ الفريق الهلالي مهمته في الدوري أمام القادسية في الخبر وكسب المواجهة بهدفين لهدف عن طريق عبد اللطيف الغنام وأحمد الصويلح وأعلن نفسه بطلا للمسابقة بالرس عبر بوابة الحزم بفوز الهلال بهدفين نظيفين بتوقيع عيسى المحياني ونواف العابد.

- كانت الإطلالة الأولى للهلال في دوري زين يوم الأربعاء 19-8-2009 واحتاج الزعيم 158 يوما فقط ليعلن عن حسمه للقب بتاريخ 24-1-2010م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد