رسالة من (مي) إلى (جبران) تقول فيها: (الرجال يتمتعون بالحياة بلا خوف ولا وجل يا (جبران).. يصعدون إلى قمم اللذات، ويهبطون إلى أعماقها غير ناظرين إلى ما يقال عنهم. أما نحن النساء فيرقب بعضنا بعضاً، وننتقد بقساوة جارحة ما نفعله، حسناً كان أو قبيحاً..).
جبران عاش الغربة، أما (مي) فقد عاشرت الاغتراب في مجتمع عربي وإسلامي، مع ذلك تبقى الطبيعة البشرية، والفطرة الإنسانية متأصلة في النفوس، متغلغلة فيها كل التغلغل، والقيم الرفيعة، والأخلاق القويمة زاداً مشتركاً، لا يختص فيها جنس، أو مذهب، أو عرق، أو طبقة.
الرقابة الذاتية هي التي أملت على (مي) هذا الشعور المحبط لها ولجنسها، وهي تنتقد بجسارة وحرية تامة أخلاقيات الرجال، حتى ولو تظاهرت بالرسالة بأمنيتها أن تكون واحداً من أولئك الرجال، تمارس ما يمارسونه بلا رقابة، مع أنها في ذات الوقت لا تغفل في سياق النص عن أسباب تحفظ المرأة، ومجانبتها كل ما قد يخدش من كرامتها.
من الأمثال العامية، والدارجة في (نجد)، والتي تدخل في سياق الفكرة وتخدمه (الرجل ناقلٌ عيوبه)، وهو كناية عن تجاوز المجتمع عن سيئته، وسقطاته، وزلاته، وهفواته، مهما تعاظمت وكبرت، أما المرأة فالأمر يختلف حيالها كثير الاختلاف، وبخاصة في مجتمع يسيطر فيه الرجل على مفاصل الحياة، منطلقاً من ثقافته التي أطرت وأصلت هذا السلوك والمنهج في بني جنسه، وأقصت ما عداه إلا في حالات قليلة.
الرسالة على اقتضابها وإيجازها فيها شيء من التعريض بالرجال، وازدراء سلوكياتهم بطريقة غير مباشرة، فهي في الحقيقة تجردهم من رقابة الضمير، وكريم السجايا التي يجب أن تتوافر فيهم حتى ولو تمتعوا بتلك الحصانة المزعومة من البشر، فهي في حقيقتها سالخة عن هذا الجنس إنسانيته وعقلانيته، ورزانته ورصانته، كما أن ما تذكره عن عالم المرأة المشحون بالعواطف لا يقره الدين، ولا العرف، ولا التقليد، فكذلك الأمر بالنسبة للرجال، فهم في الواقع لا يحسدون على مثل هذه الصفات، أو السلوك الذي ينهجونه في أفعالهم وأقوالهم.
ولم يكن (المنفلوطي) بغفلة عن هذا السلوك الذي ألفناه من بعض الرجال غير الأسوياء، واستمرأه كثير منهم، وهم يمارسون جنوحاً غير أخلاقي، وقف عند ذلك، وبأسلوبه الراقي المعهود، ليقول: (لا ينفع الإنسان جنسه إلا أن يكون ضميره هو قائده الذي يهتدي به، ومنارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته... ولا زالت الأخلاق بخير حتى يخذلها الضمير ويتخلى عنها.. ومن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحيي ضمائرهم، وليبعث في نفوسهم الشعور بحب الفضيلة..). والشرائع كافة لم تفرق بين الذكر والأنثى، وهي ترسم له السلوك الوجداني بينه وبين خالقه.
* لنتساءل: من الذي جعل المرأة تحمل زلاتها وعثراتها إلى الأبد..؟ ومن الذي جعلها ترتد على لداتها بالنقد والتجريح؟ أليس هذا أحد الموروثات الجاهلية التي لامسها (القرآن الكريم) وحذر البشرية عامة منها؟.. إنه الرجل كرّس ذلك، حين استبدت به شهوته، وطاش عقله، وانتهك بسياديته القانون الإلهي، وفسره حسب أهوائه، ورغباته وشهواته. ا - هـ
dr_alawees@hotmail.com