Al Jazirah NewsPaper Friday  22/01/2010 G Issue 13630
الجمعة 07 صفر 1431   العدد  13630
 
في الثالث من الشهر القادم ويتخلله توقيع اتفاقية بين الجامعة وجامعة جنت في بلجيكا
مدير جامعة الملك سعود يفتتح وحدة الأبحاث بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي

 

الجزيرة- عبدالرحمن المصيبيح -تصوير - فتحي كالي

يفتتح معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان في الثالث من شهر ربيع الأول وحدة الأبحاث بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي. أوضح ذلك ل(الجزيرة) الدكتور صالح بن علي العبيدان رئيس قسم طب وجراحة العيون بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي وقال إنه سيتخلل الحفل توقيع اتفاقية التعاون بين جامعة الملك سعود وجامعة جنت في بلجيكا.

مرض الجلوكوما

وتناول الدكتور العبيدان الماء الأزرق فقال: إن مرض الماء الأزرق هو مرض يصيب العصب البصري ويعطبه مما يؤدي إلى فقدان البصر تدريجياً وهذا بدوره يؤدي إلى فقدان الرؤية بشكل دائم. إن ارتفاع ضغط العين يعد هو أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى هذا المرض.

ويعتبر مرض الماء الأزرق من الأسباب الرئيسية للعمى في العالم ويصيب هذا المرض ما بين 1.5 - 3% من الناس وتزيد نسبة الإصابة مع التقدم بالعمر. إن اكتشاف هذا المرض في وقت مبكر سوف يمكن أطباء العيون من الحد من خطورته عن طريق الأدوية أو التدخل الجراحي.

انتشاره في المملكة

أما بخصوص انتشاره في المملكة فعلى الرغم من عدم وجود بيانات دقيقة عن شيوع مرض الماء الأزرق في السعودية فإن قسم العيون في المستشفيات الجامعية يستقبل سنوياً حوالي 2000 مريض جديد، هذا بالطبع لا يشمل المرضى المراجعين لمستشفيات أخرى كمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أو مستشفيات أخرى في مناطق المملكة المختلفة وهذا يعطي انطباعا بأن المرض منتشر بشكل كبير. وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية بأن هذا المرض يعد بالمرتبة الثانية من حيث الأمراض التي تؤدي إلى العمى في بلدان شرق البحر الأبيض المتوسط.

كرسي أبحاث الماء الأزرق

وتناول في معرض حديثه كرسي أبحاث الماء الأزرق فقال: أنشئ كرسي أبحاث الماء الأزرق في عام 1430هـ تحت إشراف الدكتور صالح بن علي العبيدان الأستاذ المشارك بالقسم وهو من ضمن مشاريع كراسي البحث التي تبنتها وتدعمها جامعة الملك سعود. لقد أنشئ هذا الكرسي لدعم الأبحاث الطبية في المسببات الرئيسية لهذا المرض والتعرف على مسبباته وبالتالي المساعدة على التشخيص المبكر وتطوير علاجات جديدة لهذا المرض وتتلخص نشاطات كرسي أبحاث الماء الأزرق في التالي:

الأبحاث العلمية:

وفيما يتعلق بالأبحاث العلمية فقد تم إنشاء كرسي أبحاث الماء الأزرق (مختبر الوراثيات الجزئية لطب العيون) وجهز بأجهزة علمية حديثة وكادر علمي مؤهل للقيام بالأبحاث الجينية عن هذا المرض واكتشاف مسبباته ومؤشراته الوراثية، والتي تساعد على الكشف المبكر وبالتالي التدخل المبكر والحد من هذا المرض ومضاعفاته. ولقد نتج عن هذا نشر عدد من الأبحاث الإكلينيكية والمعملية في مجلات طبية مرموقة. وقد تم التركيز على الأبحاث ذات الصلة المباشرة بالمريض والتي يمكن ترجمتها بصورة عملية والتي سوف تعود بالنفع على مرضى الماء الأزرق والمجتمع ككل.

مشاريع خدمة المجتمع

إن أهم أهداف كرسي أبحاث الماء الأزرق هو تطوير الشراكة المجتمعية والتفاعل الفعلي مع المجتمع الذي يخدمه كرسي البحث وتتلخص برامج خدمة المجتمع في النشاطات التالية:

- إقامة الندوات التعريفية للمرض وطرق الوقاية منه لجميع شرائح المجتمع.

- توفير الاسترشاد الوراثي للعائلات المصابة بهذا المرض والتي يظهر بأن هذه الإصابة ناتجة عن سبب وراثي.

- إيجاد قاعدة بيانات لمرض الماء الأزرق في السعودية، إن وجود قاعدة بيانات دقيقة عن هذا المرض سوف تساعد بإذن الله على الوقوف على حجم المشكلة ووضع الخطط الإستراتيجية المستقبلية للحد من هذا المرض.

برنامج الدراسات العليا

ومن أهداف كرسي البحث استحداث برامج دراسات عليا تؤدي إلى تخريج أطباء وعلماء أبحاث أكفاء في مجال طب العيون وسد حاجة المجتمع بهذا التخصص الدقيق. إن الهدف الرئيسي من برنامج الدراسات العليا في العلوم الأساسية في طب العيون هو توفير البحوث المختارة والخلفية الأكاديمية البحثية المتقدمة لخريجي الطب والعلوم والصيدلة. وسوف يكون البرنامج مفيداً بشكل خاص للأطباء الذين يرغبون بتعزيز مهارتهم في تنفيذ أو تطبيق الأبحاث السريرية في مجال طب العيون. مدة هذا البرنامج عامان دراسيان لدرجة الماجستير ويتحتم على الطالب إكمال 25 ساعة معتمدة (11 مادة) بنجاح قبل البدء في المشروع البحثي والذي يوفر للطالب عمل المشروع البحثي في المختبر لمدة عام وهو العام الثاني في مرحلة الماجستير. وسوف نعتمد في تدريس مواد هذا البرنامج على التدريس التفاعلي والذي يؤدي إلى إيصال المعلومة بشكل جيد. وسوف يقبل البرنامج 8 طلبة ويقوم بالتدريب نخبة ممتازة من أعضاء هيئة التدريس في قسم العيون وأعضاء آخرين من أقسام مختلفة في كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية العلوم. وسوف نقوم أيضاً بالاستعانة بخبرات خارجية لتدريس بعض المواد، وسوف يشترك في تدريس هذا البرنامج حوالي 45 عضو هيئة تدريس وعدد 5 علماء أبحاث من حملة الدكتوراه وعدد 3 مساعدين باحثين وعدد 5 تقنيين أبحاث عدا الجهاز الإداري للبرنامج.

برنامج التلمذة

يشارك كرسي أبحاث الماء الأزرق في برنامج التلمذة وهو برنامج تبنته عمادة السنة التحضيرية لأبنائها وبناتها الموهوبين، ويتضمن هذا البرنامج مشاركة فئة مختارة من طلبة السنة التحضيرية في نشاطات الكرسي البحثية والتي توفر فرصة إثرائية لهم لاكتساب الخبرات العلمية من خلال مشاركة أعضاء فريق كرسي البحث في نشاطاتهم العلمية والعملية.

الندوات المحلية

من نشاطات كرسي أبحاث الماء الأزرق أيضاً هو تنظيم الندوات المحلية والتي يشارك فيها عدد من أطباء العيون المتخصصين في مرض الماء الأزرق لمناقشة المستجدات في طرق الكشف المبكر عن المرض وجراحات وعلاجات الماء الأزرق، كما ينوي القسم تنظيم مؤتمر عالمي عن مرض الماء الأزرق في شهر ذي الحجة 1431هـ حيث سيدعى إلى المؤتمر الأطباء وعلماء متميزون من الولايات المتحدة وأوروبا لمناقشة آخر المستجدات عن هذا المرض.

الشركات العالمية

انطلاقاً من إدراك الجامعة أهمية الشراكات العلمية والتعاون الداخلي والخارجي لتطوير البحث العلمي ومخرجاته فإن الفريق العلمي بالكرسي يتعاون حالياً مع علماء وأطباء من الولايات المتحدة وأوروبا ومنهم أ.د. فيليب كستلين رئيس قسم العيون جامعة جنث، أ.د بارت ليروا من جامعة غينيت في بلجيكا، أ.د روبريرت تايلور من جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة، والدكتور دافيد ثوربون من جامعة سيدني بأستراليا والدكتور فسينيتي كابيرارا من جامعة لجوا في إسبانيا، والأستاذة الدكتورة إليزابيث إنجل من جامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية وقد أثمرت هذه الشراكات عن مجموعة أبحاث علمية على مستوى عالمي نشرت في مجلات طبية عالمية.

وفي ختام تصريحه قدم الدكتور العبيدان شكره وامتنانه لإدارة مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي والإدارة العليا في كلية الطب وإدارة جامعة الملك سعود على الجهود الموفقة التي بذلوها والدعم المستمر.w




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد